fbpx

“هم أقرب إلينا”.. حاخام متشدد: التحالف مع العرب في حكومة إسرائيل أفضل من اليسار

مرصد مينا

أعادت صحف عبرية نشر تصريحات زعيم جمهور اليهود الحريديم المتشدد، الحاخام “حاييم كنبسكي”، التي اعتبر فيها أن التحالف مع القائمة العربية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية سيكون أفضل بكثير من التحالف مع اليسار الإسرائيلي، وهو التصريح الذي أثار جدلاً في الأوساط السياسية الإسرائيلية.

وأشارت الصحف إلى أن تصريحات “كنبسكي” جاءت مباشرةً بعد نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، في ظل الاستعداد لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، لافتةً إلى أن الحاخام قال وسط مجموعة من أنصاره: “من المفضل الذهاب والمضي مع ممثلي المجتمع العربي في حكومة واحدة بدلا من ممثلي اليسار، بالنسبة لهم صورة الدولة هامة ولا يريدون ان يكون الجميع علمانيين، ايضا بموضوع التجنيد وقيم العائلة هم اقرب الينا”.

يشار إلى أن  عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية الموحدة، ” مازن غنايم” قد أكد أن إمكانية تحالف القائمة مع أي حكومة بزعامة حزب الليكود، الذي يقوده “بنيامين نتنياهو”، ستكون مرتبطة بجملة من الشروط والمطالب المتعلقة بالمجتمع العربي داخل خط 48.

كما لفت “غنايم” إلى مدى الاستجابة لتلك الشروط ستحدد الوجهة التي ستدعمها القائمة المشتركة، نافياً في الوقت ذاته، ما تم تداوله مؤخراً حول أن تكون القائمة قررت التحالف مع حزب الليكود لتشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد أعلنت في وقتٍ سابق، أن  القائمة العربية قررت دعم حكومة برئاسة “نتنياهو”  شرط عدم تولي عضو الحركة الصهيونية المتدينة “إيتمار بن غفير” منصبا وزاريا في الحكومة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى