fbpx
أخر الأخبار

واشنطن.. إغلاق السفارة الأمريكية في بغداد أمراً وارداً..

مرصد مينا – الولايات المتحدة

جددت الولايات المتحدة تأكيدها أن فكرة اغلاق السفارة الأمريكية في بغداد، ما زالت قائمة، وأن واشنطن تفكر في ذلك في حال لم تضع الحكومة العراقية حدا لهجمات الميليشيات الموالية لطهران.

جيمس جيفري المبعوث الأمريكي إلى سوريا أكد في تصريحات إعلامية أن “هذه القضية لا تزال مستمرة، لم يكن التهديد زائفا، لقد كان خطير للغاية”، مشيرا إلى أن العلاقات  “العلاقات مع بغداد ظلت سليمة، حتى بعد تهديد وزارة الخارجية الأميركية بإغلاق السفارة”.

الدبلوماسي الأمريكي الذي عمل سفيرا في العراق بين عامي 2010 و2012 دافع عن سياسات إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في العراق والشرق الأوسط بشكل عام، حيث نسب لها الفضل في الحفاظ على العلاقات مع الحكومة العراقية وتقييد النفوذ الإيراني في بغداد، معتبرا أن نهج الرئيس ترامب في الشرق الأوسط خلق منطقة أكثر استقرارا مقارنة بما فعله الرؤساء السابقون، مبينا إن إدارة البيت الأبيض نظرت إلى الشرق الأوسط من منظور “جيوستراتيجي” وأبقت تركيزها على إيران وروسيا والصين، مع إبقاء “مرض الإرهاب الإسلامي” تحت السيطرة.

يذكر أن العام 2019، شهد عشرات الصواريخ والعبوات الناسفة لمواقع أمريكية أو يتواجد فيها أمريكيون، اتهمت على إثرها فصائل موالية لإيران، بمن في ذلك كتائب حزب الله العراقية، فيما ردت واشنطن مرتين بضربات على “الكتائب” في العراق وهددت في وقت سابق من هذا العام بقصف أكثر من 120 موقعا آخر إذا أودت الهجمات الصاروخية بخسائر بشرية في صفوف الأميركيين، بحسب ما صرح مسؤول عراقي كبير لوكالة فرانس برس في 27 سبتمبر الماضي.

وكانت تقارير تحدثت أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، حذر منتصف شهر سبتمبر، العراق بشكل سري من أن بلاده ستغلق سفارتها في بغداد، إذا لم تتحرك الحكومة العراقية لوقف هجمات الميليشيات المدعومة من طهران على المصالح الأميركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى