fbpx
أخر الأخبار

واشنطن: الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني “ليس وشيكا ولا مؤكدا”

مرصد مينا

أعلنت الولايات المتحدة أن التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي “ليس وشيكا ولا مؤكدا”، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّها “مستعدّة لأخذ قرارات صعبة”، فيما شددة فرنسا على “الضرورة الملحّة” للتوصل إلى اتفاق يمنع إيران من حيازة سلاح ذرّي.

وبحسب تقارير إعلامية فإن أحد أبرز الملفات العالقة هو إصرار طهران على أن تسحب واشنطن من القائمة الأميركية السوداء لـ “المنظمات الإرهابية الأجنبية” الحرس الثوري الإيراني. وفي هذا السياق رفض المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن يحدّد “العقوبات التي نحن على استعداد لأن نرفعها وتلك التي لسنا مستعدّين لأن نرفعها”.

والاثنين قال برايس “كان هناك تقدّم كبير في الأسابيع الأخيرة، لكنّني أريد أن أوضح أنّ التوصّل لاتفاق ليس وشيكاً ولا مؤكداً”، في محاولة منه للحدّ من منسوب التفاؤل الذي ساد منذ بداية مارس بين المفاوضين، مضيفا: “أنّنا نستعدّ بنفس الطريقة لكلّ السيناريوهات، مع أو بدون العودة المتبادلة إلى التزام كامل” بالاتفاق.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أوضح أنّ “الرئيس بايدن تعهّد أنّه لن يُسمح لإيران، طالما هو في السلطة، بامتلاك سلاح نووي، وهذا الالتزام حقيقي وقوي، سواء مع الاتفاق أو بدونه”.

يشار أن إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب أدرجت الحرس الثوري على هذه القائمة في 2019 بعد عام من قرار الرئيس الجمهوري الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق. وأبدى الرئيس الديموقراطي جو بايدن الذي خلف ترمب في 2020 رغبته في العودة إلى الاتفاق، بشرط أن تعود طهران للامتثال لكامل الالتزامات التي تراجعت عنها في أعقاب انسحاب واشنطن منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى