fbpx

واشنطن تتجه لفرض عقوبات جديدة على داعمي طهران

مرصد مينا – أمريكا

كشف مسؤول أميركي كبير، أن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على أكثر من 24 شخصاً و كياناً شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية، مشيرا الى أن الرئيس الأميركي، “دونالد ترمب”، سيصدر أمراً تنفيذياً، يسمح بفرض عقوبات على الأطراف التي تتعامل في الأسلحة التقليدية مع إيران.

المسؤول الأميركي قال إن “واشنطن تعتقد أن إيران ربما تملك مواد انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام”، مؤكدا أنها استأنفت التعاون مع كوريا الشمالية بشأن مشروع الصواريخ بعيدة المدى.

بدوره، قال المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأميركية، “سامويل وربيرغ”،  في لقاء مع “العربية”، أمس الأحد، “إن الولايات المتحدة لها الحق بإعادة فرض العقوبات على إيران، وإن واشنطن متفقة مع الأوروبيين حول الخطر التي تمثله إيران في المنطقة والعالم”.

وأعلنت الولايات المتحدة، على لسان وزير الخارجية، “مايك بومبيو”، أمس الأحد، تفعيل آلية “سناباك” وإعادة فرض العقوبات على إيران، وحذرت بأنها ستحاسب المخالفين لها.

وقال “بومبيو”، في تصريحات صحافية، إن “العقوبات المُعاد فرضها على إيران تشمل تمديدًا مؤقتًا لحظر الأسلحة”، كما  دعا جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى “الالتزام بالعقوبات المُعاد فرضها على إيران”.

يذكر أن آلية “سناباك” تتيح  لأي من الدول الأعضاء دائمة العضوية في مجلس الأمن التي وقعت الاتفاق النووي، أن تلجأ إليها لإعادة فرض العقوبات في حال انتهاك طهران التعهدات المنصوص عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى