fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تتحرك دوليا لبحث الخطوة التالية لانسحابها من افغانستان

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن عددا من وزراء خارجية دول عديدة يشاركون اليوم الاثنين في مؤتمر عبر الفيديو لمناقشة الخطوات المقبلة في أفغانستان، وذلك في وقت دخلت عمليات الإجلاء من العاصمة الافغانية كابول مرحلتها الأخيرة. كما يعقد اليوم في مقر الأمم المتحدة اجتماع للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في أفغانستان.

ويشارك في المناقشات ممثلون عن فرنسا، وكندا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، وتركيا، وقطر، والاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي، على أن يتحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد الاجتماع لتقييم الخطوات الأميركية الأخيرة في أفغانستان.

الاجتماع يعقد غداة إعلان الولايات المتحدة أنها نفّذت ضربة «دفاعية» لطائرة من دون طيار استهدفت آلية مفخخة بهدف «القضاء على تهديد وشيك» لمطار كابل مصدره تنظيم «داعش» (ولاية خرسان)، وكذلك بالتزامن مع تعرض مطار كابول لقصف بالصواريخ، ذكر مسؤول أمريكي أن المضادات الأمريكية تصدت لها.

وكان الرئيس جو بايدن حذر (السبت) من هجوم جديد «محتمل جداً» بعد هجوم (الخميس) قرب مطار كابل والذي تبناه تنظيم «داعش» وخلف أكثر من مائة قتيل بينهم 13 جندياً أميركياً، ورداً على ذلك، شنت واشنطن ضربة بواسطة طائرة من دون طيار في أفغانستان أسفرت عن مقتل عنصرين في التنظيم المتطرف وإصابة ثالث، محذرة من أن هذه الضربة لن تكون «الأخيرة».

وتنظم واشنطن هذا الاجتماع بين «الشركاء الرئيسيين» عشية اليوم الذي يغادر فيه الجيش الأميركي أفغانستان بعد 20 عاماً من الحرب وبعد أكثر من أسبوعين بقليل على استيلاء «طالبان» على السلطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى