fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تجدد مطالبتها لأنقرة بوقف “الاستفزاز المتعمد” شرق المتوسط

مرصد مينا – تركيا

جددت الولايات المتحدة، مطالبتها لتركيا بوقف “استفزازاتها المتعمدة” شرق المتوسط، وذلك بعد عودة سفينة التنقيب التركية الجرف القاري اليوناني، للتنقيب عن الغاز.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية “مورغان أورتاغوس” في بيان له: “نطالب تركيا بوقف هذا الاستفزاز المتعمد والبدء فورا بمباحثات تمهيدية مع اليونان”.

وكانت تركيا قد سحبت سفينة التنقيب من المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط الشهر الماضي “لإتاحة المجال للدبلوماسية” قبل قمة للاتحاد الأوروبي التي بحثت فرض عقوبات على تركيا.

بدوره، أكد المتحدث باسم الحكومة اليونانية “ستيليوس بيتساس”: أن “بلاده لن تشارك في محادثات استكشافية مع تركيا طالما بقيت سفينة التنقيب التركية أوروتش ريس في مياه الجرف القاري لليونان”.

وأرسلت أنقرة سفينة الاستكشاف، أول أمس الاثنين، لإجراء مسوح سيزمية في شرق المتوسط، بالقرب من جزيرة كاستيلوريزو اليونانية القريبة من الساحل التركي، الامر الذي دفع اليونان للمطالبة من جديدة بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على أنقرة في خلاف بشأن حقوق التنقيب البحرية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ندد، الاثنين الفائت، بالتوتر الذي تسبب به قرار أنقرة إرسال سفينة استكشاف مجدداً إلى المياه اليونانية، وقرر مناقشة المسألة في القمة الأوروبية، المقررة الخميس والجمعة في بروكسل.

وتشهد العلاقات التركية اليونانية توترا حادا، بعد أنشطة تركية في منطقة شرق المتوسط للتنقيب على الغاز، وتتركز الخلافات بشأن السيادة على المنطقة الاقتصادية في بحري إيجة والمتوسط، وحقوق التنقيب فيهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى