fbpx

واشنطن تحدد توقيت مراجعة العقوبات على إيران

مرصد مينا – إيران

أكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن واشنطن ستعيد دراسة ومراجعة العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام الإيراني، بمجرد عودة طهران إلى التزامتها النووية المحددة بالاتفاق الموقع عام 2015، مع الغرب.

يشار إلى أن واشنطن وطهران تخوضان جولة مفاوضات جديدة حول البرنامج النووي الإيراني في اجتماعات غير مباشرة تجري في العاصمة النمساوية، فيينا، برعاية الاتحاد الأوروبي وبمشاركة كل من روسيا والصين.

في غضون ذلك، كشف الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” عن وجود بعض العقوبات، التي لا تزال عالقة، لافتاً في الوقت ذاته، إلى أنه تم الاتفق حتى الآن على رفع العقوبات الأمريكية الرئيسية المفروضة على بلاده.

في ذات السياق، شدد “روحاني” في تصريحاته على أهمية حل مسألة العقوبات العالقة، حتى تعود طهران إلى الالتزامات النووية المنصوص عليها، في إشارة إلى أن المفاوضات لا تزال جارية للتوصل إلى اتفاق مع واشنطن والقوى الغربية.

يذكر أن “روحاني” قد أقر نهاية العام الماضي، بحجم الضرر، الذي ألحقته العقوبات الأمريكية باللاقتصاد الإيراني، كاشفاً أنها أدت إلى خسارة إيران 150 مليار دولار ، ما تسبب بعجز للحكومة الإيرانية عن تمويل استيراد السلع الأساسية.

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية “رافائيل جروسي”قد وصف برنامج إيران النووي لتخصيب اليورانيوم بـ”المقلق للغاية”، مؤكداً على أن إيران تخصب اليورانيوم بدرجات نقاء لا يصل إليها سوى الدول التي تصنع قنابل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى