fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تحذر: إيران اقتربت من نقطة “اللاعودة” لإحياء الاتفاق النووي

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

حذرت واشنطن اليوم الجمعة، من أن طهران تقترب من نقطة اللاعودة لإحياء الاتفاق النووي، وذلك بعد تعزيز مخزونها من اليورانيوم المخصب.

المبعوث الأمريكي إلى إيران “روبرت مالي” قال: إن “إيران تخاطر أن يكون من المستحيل الحصول على أي فائدة من إحياء الاتفاق الذي كان معلقا منذ انسحاب الولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب منه في 2018”.

وأكد “مالي” في منتدى حوار المنامة المنعقد في البحرين أنه “سيأتي وقت إذا استمرت إيران في هذه الوتيرة من التقدم الذي حققته، سيكون من المستحيل، حتى لو كنا سنعود إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، استعادة المكاسب” التي حققها الاتفاق.

إلى جانب ذلك، ذكر المبعوث الامريكي “مالي” أن “تقدم إيران يشيع قلقا في أنحاء المنطقة، وهذا ما يجعل الوقت يمر أسرع ويجعلنا جميعا نقول إن الوقت ينفد للعودة إلى الاتفاق النووي، وإذا التزموا تصريحاتهم العلنية، فإننا للأسف لا نسير في الاتجاه الصحيح… لكن دعونا ننتظر لنرى ما سيحدث” متعهدا أن يحترم الرئيس جو بايدن الاتفاق إذا تم إحياؤه.

وأبرمت إيران وستّ قوى دولية (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا) في 2015، اتفاقا بشأن برنامجها النووي سمي خطة العمل الشاملة المشتركة وأتاح رفع الكثير من العقوبات التي كانت مفروضة عليها، في مقابل الحد من نشاطاتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

لكن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق العام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب الذي أعاد فرض عقوبات اقتصادية على طهران، وبعد عام، بدأت إيران بالتراجع تدريجيا عن التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع، استعداد إيران لإجراء محادثات مع القوى العالمية في فيينا في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، لافتة إلى أن “طهران عادت إلى زيادة مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى