fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تحذر موسكو من اتخاذ اجراءات عسكرية إستفزازية في سوريا

مرصد مينا

حذرت الولايات المتحدة روسيا من اتخاذ اجراءات عسكرية استفزازية في سوريا. وقالت نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول، أن الجيشين الأمريكي والروسي يحافظان على الاتصالات في سوريا لمنع التصعيد، ودعت روسيا لعدم الاستفزاز.

سترول أضافت في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “ما زالت سوريا هي المنطقة الوحيدة في العالم التي تعمل فيها القوات الأمريكية والروسية على مقربة شديدة بشكل يومي. تحتفظ قوات التحالف بقنوات اتصال مع الجيش الروسي لمنع وقوع صدامات جوية وبرية وتقليل مخاطر التصعيد غير المقصود أو سوء التقدير لحماية قوات التحالف”.

المسؤولة الأمريكية أردفت بحسب وسائل إعلام روسية: “الولايات المتحدة تواصل حث روسيا على الالتزام بقواعد منع الاشتباك الثنائية وعدم اتخاذ أي إجراءات استفزازية”، مشيرة إلى أن “التحركات التي لا تتوافق مع قواعد منع الاشتباك هي مبعث قلق”، لكن “احترافية الجيش الأمريكي في سوريا هي السبب الرئيسي لمنع التصعيد”.

وأضافت أنه “على الرغم من التقدم الذي يحرزه الحلف في الضغط على تنظيم داعش لكن الأدوات العسكرية وحدها لا يمكنها تحقيق هزيمة دائمة للتنظيم”.

في سياق متصل قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عقب محادثات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في أنقرة اليوم الأربعاء، بأن الاتفاقات مع تركيا حول إدلب السورية “يجري تنفيذها ببطء”، فيما قال أوغلو أن بلاده “تولي أهمية كبيرة لوحدة أراضي سوريا” وشدد على ضرورة “تطهير سوريا من التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا”.

الوزير الروسي أكد أن موسكو تتعاون بشكل وثيق مع أنقرة في الشأن السوري، مشيرا إلى أن الطرفين ملتزمان بالأهداف المنصوص عليها في تلك الاتفاقات.

وقال: “نتفهم تماما مخاوف أصدقائنا بشأن التهديدات التي تشكلها قوى خارجية على حدودهم، بما في ذلك من خلال تغذية النزعات الانفصالية في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأمريكية بشكل غير قانوني في سوريا”. في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية التي تعتبرها انقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني المصنف كتنظيم إرهابي في تركيا وفي عدد من الدول الأوروبية.

وحول مفاوضات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، قال لافروف إن موسكو “لا تهول” في بطء تقدمها.

بدوره أكد تشاووش أوغلو أن بلاده “تولي أهمية كبيرة لوحدة أراضي سوريا” وشدد على ضرورة “تطهير سوريا من التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا”، وقال: “سنعمل على (تأمين) وحدة الأراضي السورية وسنخرج كل الإرهابيين من المنطقة”. حسب تعبيره

يشار أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أن قوات بلاده ستبدأ قريبا عمليات لمكافحة الإرهاب على حدودها، وذكرت تقارير إعلامية أنها ستطال 4 مناطق سورية، فيما رجحت حصيفة “حرييت” أن تنطلق العملية خلال هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى