fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تدخل على خط أزمة شرقي المتوسط

مرصد مينا – الولايات المتحدة

دخلت الخارجية الأمريكية على خط أزمة المتوسط، حيث يقوم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بزيارة قبرص غدا السبت،  لتهدئة التوتر مع تركيا في شرق المتوسط.

وقال بومبيو:” يجب حل النزاع بطريقة دبلوماسية وسلمية”، مضيفا “سأعمل على هذا الأمر في محاولة للتأكد من أنني أفهم الأخطار المرتبطة به من وجهة نظر القبارصة”.

بومبيو أعرب عن أمله في تهدئة التوتر الحاصل بين البلدين قائلا: “نأمل بأن يكون هناك حوار حقيقي، ونأمل في أن يتم سحب العتاد العسكري ليكون من الممكن عقد هذه المحادثات”.

زيارة بومبيو  تاتي  بعد وقت قصير على رفع الولايات المتحدة الحظر المفروض على قبرص منذ عقود.

بومبيو أكد أيضا،  أن زيارته إلى قبرص تأتي استكمالا لاتصالات أجراها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس.

وتشهد منطقة شرق المتوسط خلافات حادة بين تركيا من جهة وقبرص واليونان من جهة أخرى بعد أن نشرت تركيا، التي تبحث عن احتياطات الغاز والنفط في مياه مشتركة مع اليونان، سفينة استكشافية الشهر الماضي مدعومة بفرق عسكرية فيما ردت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية.

يذكر أن تركيا تسيطر على  الشطر الشمالي من قبرص منذ العام 1974 عندما اجتاحته ردا على انقلاب دبره قادة عسكريون في أثينا في مسعى لتوحيد الجزيرة التي تقطنها غالبية يونانية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى