fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تدخل على خط “احتجاجات المياه” في إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” إن “الوزارة تتابع عن قرب التقارير حول التظاهرات في إيران، بما في ذلك التقارير حول إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين”.

المتحدث “برايس” أكد أن وزارة الخارجية الأمريكية تدعم الإيرانيين في حق التجمع بشكل سلمي والتعبير عن رأيهم بدون خوف من العنف والاعتقال التعسفي.

وتصاعدت حدة الاحتجاجات التي تشهدها محافظة خوزستان جنوبي غرب إيران، ودخلت يومها السابع على التوالي بسبب شح المياه، في وقت تعاني إيران فيه من انخفاض نسبة الأمطار مقارنة بأعوام سابقة.

بدوره، هدد مكتب المدعي العام في محافظة خوزستان جنوب إيران مساء أمس الأربعاء، بزيادة قمع المحتجين المطالبين بتوفير المياه.

وأسفرت احتجاجات محافظة خوزستان منذ الخميس الماضي حتى الآن إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة العشرات بجروح، فيما جرى اعتقال قرابة 22 شخصاً بحسب منظمات حقوقية استطاعت توثيق بعض أسماء المعتقلين.

كما انضمت محافظة أصفهان وسط إيران مساء أمس الاربعاء، بركب الاحتجاجات المتواصلة في محافظة خوزستان، وذكرت منظمة حقوق الإنسان في الأحواز في وقت سابق أن هناك أربعة من المحتجين اختفى مصيرهم بعد اعتقالهم الليلة الماضية في الاحتجاجات.

يذكر أن إقليم الاحواز يشهد منذ عقود احتجاجات ضد ما يعتبره الأحوازيون سياسة تمييزاً عنصرياً يتعرضون لها من قبل قيادة النظام الإيراني، لاسيما من ناحية التوظيف والعمل في الإدارات الرسمية ومجال النفطن بالإضافة إلى منعهم من ممارسة طقوسهم التقليدية وارتداء الزي العربي وإحياء احتفالاتهم الخاصة ما دفع إلى إطلاق العديد من حركات الكفاح المسلح من أبناء الإقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى