fbpx

واشنطن تدرس فرض عقوبات على أنقرة بسبب "إس-400"

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، أنها باشرت بدراسة عقوبات على تركيا، بعد شرائها لمنظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، لافتة إلى أنه لم تصدر أي قرارات رسمية بهذا الشأن حتى الآن.

وقال وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين” يوم الاثنين: “إن إدارة الرئيس “دونالد ترامب” تدرس فرض عقوبات، فيما يتعلق بشراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الصاروخي روسية الصنع إس-400، لكن لم تتخذ أي قرارات، بحسب رويترز.

وأضاف الوزير منوتشين في تصريحاته التي أدلى بها للصحفيين خارج البيت الأبيض رداً على سؤال، عما إذا كانت وزارة الخزانة تفكر في فرض عقوبات على تركيا قائلاً: “ننظر في الأمر، ولن أدلي بأي تصريحات عن أي قرارات محددة، لكننا ننظر في الأمر”، دون أن يحدد أية أهداف محتملة للعقوبات.

وتسلمت تركيا الدفعة الثانية من من منظومة “إس 400” منتصف شهر يوليو الماضي، بحسب الاتفاق الحاصل بينها وبين روسيا، ماتسبب بأزمة حادة لتركيا مع حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية.

وتسبب شراء تركيا للمنظومة الروسية “اس 400” بخلاف بين واشنطن وأنقرة الحليفتان في حلف الناتو، حيث تعتبر الولايات المتحدة أن هذه الخطوة لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، كما أنها تشكل تهديداً لمقاتلات إف 35 الأمريكية.

واستبعدت واشنطن الطيرن التركي من برنامج مقاتلات “إف 35″، لأسباب وصفتها بأمنية، محذرة حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان من فرض عقوبات اقتصادية قاسية عليها.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في وقت سابق، إن الولايات المتحدة تدرس عواقب تسليم نظام الدفاع الصاروخي الروسي “إس-400” إلى تركيا، مشيرا إلى فرض عقوبات على أنقرة.

وأكد الوزير الأمريكي خلال حديث لصحيفة “واشنطن بوست”، أن “القانون الأمريكي يفرض عقوبات ضد الدول، التي تعقد صفقات لشراء أسلحة الدفاع الروسية، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس “دونالد ترامب” ستلتزم بهذا القانون.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى