fbpx
أخر الأخبار

واشنطن ترد على تفجير كابول.. مسيرة تستهدف زعيم تنظيم “داعش – خراسان”

مرصد مينا – الولايات المتحدة

بدأت الولايات المتحدة بالرد على التفجير الذي استهداف مطار كابول وأودى بحياة العشرات من بينهم 13 جنديا أمريكيا، إذ أعلن الجيش الأميركي إنه استهدف أحد قادة تنظيم داعش في أفغانستان فجر اليوم السبت، فيما دعت السفارة الأميركية في أفغانستان رعاياها إلى الابتعاد عن مطار كابل خوفا من وقوع هجوم إرهابي آخر.

للجيش الأميركي أوضح في بيان أن ضربة أميركية بطائرة مسيرة استهدفت مسؤول التخطيط في تنظيم الدولة شرق أفغانستان، دون أن يذكر اسمه، فيما نقلت قناة “فوكس نيوز” (Fox News) عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قوله إن الهجوم بالطائرة المسيرة استهدف مركبة تقل زعيم تنظيم الدولة في خراسان.

المسؤول الأمريكي لفت إلى وجود شريك آخر في السيارة مع الشخص المستهدف، ويعتقد أنه شارك في التخطيط لهجوم كابل.

من جهتها ذكرت وكالة رويترز بأن الرئيس الأميركي جو بايدن وافق على تنفيذ الغارة التي استهدفت أحد قادة زعيم تنظيم الدولة في أفغانستان.

في سياق متصل نصحت السفارة الأميركية في كابل رعاياها فجر السبت بتجنب الذهاب إلى مطار العاصمة الأفغانية بسبب تهديدات أمنية، وذلك في أعقاب إعلان البيت الأبيض بأن فريق جو بايدن للأمن القومي أبلغ الرئيس بأنه من المرجح وقوع هجوم إرهابي آخر في كابول، كما حذر من أن الأيام القليلة المقبلة من مهمة الإجلاء من أفغانستان ستكون الأكثر خطورة.

يشار أن تنظيم “داعش – خراسان” أعلن مسؤوليته عن التفجير الانتحاري الذي استهدف مطار كابول.

يذكر أن التنظيم نشأ في أفغانستان بعد أن أعلن عن وجوده في العراق وسوريا عام 2014، حيث أعلن أعضاء سابقون في حركة طالبان باكستان ولاءهم لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، ثم انضم إليهم لاحقا أفغان ومنشقون عن حركة طالبان.

وفي عام 2015 اعترف تنظيم الدولة بشكل رسمي بإنشاء ولاية له في خراسان، وهو الاسم الذي يطلق على أراض تضم أجزاء من أفغانستان وباكستان وإيران وآسيا الوسطى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى