fbpx

واشنطن تصدم أنقرة بموقفها من القضية القبرصية

مرصد مينا – تركيا

صدمت المسؤولة في وزارة الخارجية الأمريكية، “فكتوريا نولاند”، الحكومة التركية بموقف بلادها من القضية القبرصية وطروحات الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” حيال تلك القضية، رافضةً الحل القائم على أساس الدولتين في قبرص، وهو التوجه الذي تتباه حكومة العدالة والتنمية التركية.

كما أضافت “نولاند”: “نعتقد أن وحدها آلية ثنائية بقيادة القبارصة يمكن أن تجلب السلام والاستقرار إلى قبرص”، مشددة على ان إدارة لرئيس الأمريكي، “جو بايدن” ترفض أي حل غير ذلك، بما فيها الحلول المطروحة من قبل الحكومة التركية.

وتأتي تصريحات “نولاد” بعد ساعات من تصريحات الرئيس التركي، التي أطلقها من شمال قبرص، والتي شدد خلالها على ضرورة الاعتراف بوجود شعبين على أراضي الجزيرة القبرصية، في إشارة إلى القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين، مضيفاً: “لا يمكن إحراز تقدم في المفاوضات من دون التسليم بوجود شعبين ودولتين في الجزيرة.

يشار إلى أن الجيش التركي اقتحم الجزء الشمالي من جزيرة قبرص عام 1974، والذي يقيم فيه غالبية من القبارصة المنحدرين من أصول تركية، لتعلن فيما بعد قيام جمهورية قبرص التركية، التي لا يعترف عليها دولياً سوى من قبل أنقرة.

أما عن الجزء اليوناني من الجزيرة، والذي يمثل ثلثي مساحة الجزيرة من الجهة الجنوبية، فقد انضم عام 2004 إلى الاتحاد الأوروبي، لتنحصر امتيازات الانضمام إلى الاتحاد بالشطر الجنوبي من الجزيرة فقط، والذي يسكنه قبارصة يونانيون، وهو الجزء الوحيد من الجزيرة، الذي يحظى باعترف دولي وأممي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى