fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تصعد.. هوك: لا نهتم لمعارضة أي جهة لفرض العقوبات على طهران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

واصلت واشنطن تصعيد لهجتها تجاه إيران، إذ أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران المستقيل براين هوك، أن بلاده ليست بحاجة لإذن من أحد لتفعيل عقوبات إيران ولا نهتم لمعارضة أي جهة لفرض العقوبات، مشيرا إلى أن إيران تنتهك التزاماتها في الاتفاق النووي وأن شروط تفعيل عقوبات إيران “سناب باك” متوافرة.

المسؤول الأمريكي قال في تصريحات: “كان على مجلس الأمن مسؤولية تمديد قرار حظر السلاح على إيران، مجلس الأمن سيعيد فرض العقوبات على إيران خلال شهر”، متهماً باريس ولندن وبكين بالإخلال بواجبها إزاء عقوبات طهران.

وكانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، قد عارضت مسعى واشنطن لتمديد حظر السلاح على ايران، مشيرة إلى أنه ليس بوسعها دعم التحرك الأميركي، قائلة إن الخطوة تتنافى مع الجهود الرامية لدعم الاتفاق النووي مع إيران.

الدول الثلاث أوضحت في بيان مشترك “من أجل المحافظة على الاتفاق، نحث إيران على العدول عن كل الإجراءات التي لا تتماشى مع التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، وعلى العودة إلى الامتثال الكامل (لبنود الاتفاق) دون تأخير”.

وأضافت “نحن لا نزال ملتزمين بخطة العمل الشاملة المشتركة على الرّغم من التحديات الرئيسية التي يمثّلها انسحاب الولايات المتّحدة” من هذه الاتفاقية و”نحن مقتنعون بأنّ قضية عدم احترام الإيرانيين باستمرار لالتزاماتهم المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة يجب أن نعالجها في إطار حوار بين المشاركين في الاتفاقية”.

الولايات المتحدة قدمت الخميس، رسمياً طلب تفعيل آلية الزناد – الإعادة التلقائية – لعقوبات شاملة على إيران، حيث تسلمت الأمم المتحدة رسالة أميركية بتفعيل العقوبات على إيران لعدم التزامها بالاتفاق النووي والقرار 2231.

يذكر أن آلية “سناب باك” المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران، إذا ما طلبت دولة طرف في الاتفاق ذلك بدعوى انتهاك طهران للتعهّدات المنصوص عليها في الاتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى