fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تضع شروطا لدعم تونس ماليا وقيس سعيد يتوجه إلى موسكو

مرصد مينا

اشترطت الولايات المتحدة على تونس معالجة المخاوف بشأن الديمقراطية إذا كانت تريد دعما ماليا هي “بأمسّ الحاجة إليه”، حسبما أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، منتقدا الإجراءات الأحادية التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيّد.

بلينكن أعرب عن قلق بلاده من الوضع السياسي في تونس. وأضاف في إفادة أمام لجنة المخصصات بمجلس النواب الأميركي أن حل البرلمان وغياب الشفافية في عملية الإصلاح والتجاوزات التي ترتكب ضد المدنيين وحرية التعبير، تؤثر على المساعدات الأميركية لتونس.

الوزير الأمريكي قال في كلمته: “أشارككم القلق بشأن القرار الأحادي لحل البرلمان. وقد تحدثت مع الرئيس سعيّد لعدة مرات حول هذا الشأن. ونحن نضغط من أجل عملية إصلاح شاملة وشفافة تضم الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني”، مضيفا أن الرئيس التونسي التزم بإجراء استفتاء في يوليو/تموز وانتخابات برلمانية في ديسمبر/كانون الأول، “وكان بإمكانه التحرك بشكل أسرع، لكن على تونس التمسك بتلك المواعيد على الأقل”.

وأشار إلى أنه تم إجراء استشارة إلكترونية حول الإصلاحات الدستورية في تونس، قائلا إن نسبة المشاركة فيها ضعيفة وبلغت حوالي 6%، وهي نسبة لا تعكس مسارا شاملا للإصلاح، لافتا إلى استخدام المحاكم العسكرية لمقاضاة المدنيين، ولا سيما في قضايا تتعلق بحرية التعبير، وقال “رأينا التعدي على المجتمع المدني وعلى استقلال القضاء. كل هذه العوامل تؤثر على مساعداتنا”.

وأعرب الوزير الأميركي عن قلقه بشأن استحواذ الرئيس قيس سعيد على السلطة. وقال إن تونس بحاجة “على الأقل” إلى المضي قدما في الانتخابات البرلمانية الموعودة في نهاية العام.

يشار إلى أن الرئيس سعيد يتخذ منذ العام الماضي إجراءات أحادية استثنائية أسفرت حتى الحين عن تجميد ثم حل البرلمان وإقالة الحكومة. وقد منح نفسه صلاحيات لتعيين رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وعيّن مجلسا جديدا للقضاء.

من جهية أخرى كشف السفير التونسي لدى موسكو، طارق بن سالم، أمس الخميس، عن وجود مساعٍ لتنظيم زيارة للرئيس سعيّد لموسكو في أقرب وقت ممكن.

وقال بن سالم في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “نحن الآن نعمل على ضمان زيارة الرئيس التونسي لروسيا في أقرب وقت ممكن”، مضيفا أن “هذه الزيارة من المحتمل أن تجري بمناسبة مشاركة مرتقبة لرائدة فضاء تونسية في مهمة ستنطلق من روسيا إلى محطة الفضاء الدولية”، دون ذكر تواريخ محددة.

يذكر أنه في 13 أغسطس/آب الماضي، وقّع مجمع “تلنات” التونسي الخاص، اتفاقاً مع وكالة الفضاء الروسية، لاختيار وتدريب رائدة فضاء تونسية وإرسالها إلى المحطة الروسية الدولية “آي إس إس” أواخر عام 2022 أو بداية 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى