fbpx

واشنطن تمنع بغداد من شراء منظومة صواريخ “أس 300” الروسية

مرصد مينا – العراق

منعت الولايات المتحدة الأمريكية العراق من شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “أس 300″، حسبما أفادت مصادر برلمانية عراقية.

عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، علي الغانمي، أكد في مداخلة صحفية، أن تدخل الولايات المتحدة الأميركية منع العراق من شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية، مشيرا الى حاجة العراق للمنظومة لحماية أجوائه.

الغانمي” لفت إلى أن جميع الدول التي تريد الحفاظ على أمنها قامت بشراء تلك المنظومات المتطورة، مشيرا إلى أن الحدود العراقية ليست مؤمنة بشكل كاملا و تعتمد على وسائل التحصين البدائية.

 كما أكد على أن هناك خطرا كبيرا في المناطق الشمالية والغربية من البلاد،  لافتا الى أن “حماية الحدود بحاجة إلى تلك المنظومات المتطورة“.

من جهة ثانية اعتبر مسؤول عسكري عراقي بارز أن الجميع يتفق على أن الدفاعات الجوية بالجيش العراقي ما تزال متأخرة مقارنة مع ما هو موجود بدول الجوار، لكن حسابات عديدة، بينها سياسية، حالت دون تطويرها.

يشار الى أن رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي “محمد رضا” أكد في وقت سابق أن “الحكومة ووزارة الدفاع اتجهتا بالفعل إلى التعاقد، للحصول على أسلحة روسية، تتضمن صواريخ إس 300 وقد تكون صواريخ إس 400، إلا أن الحديث عن ذلك توقف بعد مجيء مصطفى الكاظمي لرئاسة الحكومة الجديدة في مايو/ أيار الماضي“.

الحديث عن وجود حاجة لمنظومة دفاع جوي روسية يأتي قبل أيام من زيارة منتظرة لوزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” إلى موسكو في الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، “أحمد الصحاف”، قال الخميس الماضي، إن وزير خارجية بلاده سيترأس وفدا وزاريا إلى موسكو يومي 25 و26 من الشهر الحالي، مبينا أنه سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال الزيارة.

بدوره، أكد عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي السابق “حامد المطلك” أن الزيارة المنتظر أن يجريها وفد عراقي إلى روسيا يجب ألا تكون على حساب العلاقات مع الدول الأخرى ومنها أميركا التي يرتبط العراق معها باتفاقية أمنية

كما لفت إلى أن العلاقة بين العراق وروسيا قديمة ومن المفترض أن تستمر، مبينا أن العلاقة بين العراق وأميركا يجب أن تبنى هي الأخرى على أساس المصالح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى