fbpx

واشنطن تنفي.. إيران: طائرات أمريكية اقتربت من منطقة مناوراتنا

مرصد مينا – إيران

أكد الجيش الإيراني، في بيانٍ له أن ثلاث طائرات أمريكية اقتربت من منطقة مناورات عسكرية تجريها البحرية الإيرانية، بالقرب من مضيق هرمز على الخليج العربي، لافتاً إلى أنها طائرات مسيرة بدون طيار.

إلى جانب ذلك، أشار البيان إلى أن الجيش الإيراني أطلق بدوره طائرة مسيرة لمطاردة الطائرات الأمريكية بعد رصدها على الرادار، ما أجبرها على الخروج من المجال الجوي الإيراني والابتعاد عن منطقة العمليات، على حد وصفه، مشيراً إلى أن الطائرات الأمريكية كانت من طراز بي-8 وأم كيو-9 وآر كيو-4.

في السياق ذاته، أوضح البيان أن الجانب الإيراني أطلق عدة تحذيرات للطائرات الأمريكية للخروج من المجال الجوي، إلا أن الجانب الأمريكي تجاهل تلك التحذيرات، إلى أن خرجت في وقت لاحق بعد إطلاق القوات الجوية الإيرانية لطائرة مسيرة قامت بمطاردات الطائرات الثلاثة.

تزامناً، نفى الجيش الأمريكي قيامه بأي خرق للمجال الجوي الإيراني، أو دخول أي طائرات مسيرة تابعة له إلى المنطقة المذكورة، معتبراً أن ما جاء في البيان الإيراني مجرد ادعاءات غير صحيحة.

في غضون ذلك، شكك الباحث في الشؤون الإيرانية والمعارض الإيراني، “جواد هدايتي” في الرواية الإيرانية، مشيراً في حديثه مع مرصد مينا، إلى أن النظام أراد من خلال ذلك البيان استعراض القوة وترسيخ صورة قاهر أمريكا، التي يحاول منذ 40 عاماً رسمها في أذهان الإيرانيين ضمن البروباغاندا الخاصة به.

كما أشار “هدايتي” إلى أن النظام الإيراني يقوم في أساسه على الشعارات والخطابات النارية، لاستغلال مشاعر الإيرانيين أو على الأقل الشارع الموالي له، ولإظهار أن كافة أزمات البلاد سببها التآمر الخارجي وقوى الشر، لافتاً إلى شعارات “الموت لإسرائيل ولأمريكا” ليست سوى جزء من تلك الشعارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى