fbpx

واشنطن تنهي شراكتها مع تركيا في برنامج إنتاج مقاتلات الشبح

مرصد مينا – أمريكا

قررت الولايات المتحدة الامريكية، إنهاء شراكة وتأجيل الإنتاج التجاري الكبير للجيل الخامس من القاذفات المقاتلة من طراز “إف-35″، مع تركيا إلى أجل غير مسمى، اعتبارا من مطلع 2020، وذلك بعد الغاء بيع المقاتلات المتطورة لأنقرة منتصف العام 2019.

مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية، أفادت بأنها بدأت البحث عن شركاء جدد كبديل عن الشركاء الأتراك في برنامج إنتاج وتطوير المقاتلة “اف – 35″، اذ يعتبر “البنتاجون”، أن أنقرة لم تعد “شريكا يوثق به”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أوقفت برنامج تدريب الطيارين المقاتلين الأتراك على استخدام المقاتلات “اف – 35” بصورة فورية وإنهاء تواجدهم بمراكز التدريب الأمريكية ومنعهم من الاطلاع على معلومات التشغيل الدقيقة للمقاتلة التي يطلق عليها مسمى “الشبح” لقدرتها على التخفي عن الرادار.

إلى جانب ذلك، استبعد البنتاجون تركيا من اجتماعات المائدة المستديرة السنوية للمجلس التنفيذي لبرنامج إنتاج المقاتلات الذى يضم كل الشركاء الدوليين للولايات المتحدة في إنتاج هذه الطائرة.

وهددت واشنطن بوقف تدريباتها العسكرية المشتركة مع الجيش التركي على أراضي الأخير في إطار برامج التدريب المشترك الثنائية لدول حلف شمال الاطلسي، وهو التهديد الذى نفذته واشنطن عمليا في مطلع العام المنصرم ولا يزال ساريا حتى الآن.

يذكر أن تركيا- وهى عضو في حلف شمال الأطلسي – تطمع من وراء تلك الشراكة في شراء المقاتلات الأمريكية “إف – 35” وفق أسعار تفضيلية باعتبارها شريكة في برنامج تطوير تلك المقاتلة، وذلك بإجمالي 100 مقاتلة، لكن خبراء في مجال الصناعات الجوية في واشنطن أكدوا أن إجمالي الإسهام التركي في إنتاج مقاتلات الشبح متواضع جدا ولا يعادل ما تتطلع إليه تركيا من الشراء بأسعار تفضيلية كشريك.

وتعد مؤسسة الصناعات الجوية التركية “روكستان” ومؤسسة “توساس” وهى مؤسسة تركية متخصصة في إنتاج المحركات من أبرز المؤسسات التركية الداخلة في برنامج الشراكة لإنتاج المقاتلة “اف – 35” وهى الشراكة التي تخسرها بموجب الإجراءات الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على هيئة الصناعات الدفاعية التركية، لانخراطها في تعاملات مع مؤسسة عسكرية روسية للحصول على منظومة صواريخ “إس 400″ الروسية.

كما استهدفت العقوبات مسؤولين في مؤسسة الصناعات الدفاعية بينهم رئيس المؤسسة “إسماعيل دمير”، و”مصطفى ألبر دنيز”، و”سرحات غانتش أوغلو”، و”فاروق ييغيت”.

وشملت العقوبات أيضا، تعليق صفقة بيع مقاتلات F35، اذ حثّ وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، تركيا على إنهاء أزمة صفقة “S400” الروسية فوراً، كاشفاً أن العقوبات تشمل حظر كل تراخيص التصدير الأميركية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى