fbpx
أخر الأخبار

واشنطن: طهران أضافت مطالب لا علاقة لها بالاتفاق وهي على وشك امتلاك القنبلة النووية

مرصد مينا

أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي أن طهران أصبحت بالفعل قريبة من امتلاك قنبلة نووية مع تسريع عملية تخصيب اليورانيوم في الفترة الأخيرة.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في 2018، بدأت إيران في انتهاك بنوده تدريجياً، عبر أمور منها زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم عما يسمح به الاتفاق.

مالي أكد فشل جولة المفاوضات غير المباشرة التي عقدت في الدوحة في التوصل لنتيجة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا في تصريحات إذاعية أنه توصل لاستنتاج بأن إيران لا تريد إحياء الاتفاق النووي وتتمسك بمطالب خارج الاتفاق النووي.

وأضاف أنه كان هناك اقتراح مطروح على الطاولة بشأن جدول زمني تعود على أساسه إيران إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي وترفع بموجبه واشنطن العقوبات عن طهران.

المبعوث الأممي أكد أن إيران أضافت مطالب جديدة لا علاقة لها بالاتفاق النووي، أمور كانت تريدها في الماضي، من دون أن يكشف عن طبيعة هذه المطالب.

وقال مالي “النقاش المطلوب حقيقة الآن ليس بيننا وبين إيران، وإن كنا مستعدين لذلك. بل بين إيران ونفسها. فهي تحتاج للتوصل إلى قرار بشأن ما إذا كانت مستعدة الآن للعودة إلى الامتثال للاتفاق”.

يذكر أنه بدأت في 2021 مفاوضات في فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015،. لكن المفاوضات توقفت منذ أشهر خاصةً بسبب طلب إيران رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب الأميركية.

ومؤخراً اتهم تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران بالاقتراب من كمية اليورانيوم المخصب اللازمة لصنع قنبلة ذرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى