fbpx

واشنطن لأردوغان: عليكم تحييد صواريخ إس- 400.. وإلا!

صرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي “روبرت أوبراين”، بأن بلاده لا تزال غاضبة، من صفقة صورايخ S 400 التي عقدتها حكومة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع روسيا خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” سيواجه “أردوغان” بشأن تلك الصفقة أثناء الاجتماع الذي سيعقدانه الأربعاء المقبل في البيت الأبيض.

كما لفت “أوبراين” إلى إمكانية أن تتعرض أنقرة للمزيد من العقوبات الاقصادية القاسية، في حال رفضها التخلص من تلك المنظومة، ملوحاً بإمكانية أن تشمل العقوبات أيضاً خطوات داخل حلف الناتو التي تشارك فيه تركيا.

وخلال الأيام القليلة الماضية، كشفت مصادر أمريكية مطلعة، أن بلادها ما تزال تضغط على تركيا للتخلي عن منظومة الدفاع الروسية “إس-400” التي اشترتها قبل أشهر، وتعتبرها واشنطن أنها تتعارض مع طائرات إف 35 وتشكل تهديداً لها.

جاء ذلك على لسان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، حيث أكد أن واشنطن لا تزال تجري محادثات مع تركيا، لحملها على التخلي عن منظومة الدفاع الصاروخي الروسية التي اشترتها، محذراً أنقرة من أن احتمال فرض عقوبات بسبب هذا الموضوع ما زال قائماً.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريح صحافي: “لا يزال هناك عمل لحمل الأتراك على التخلي عن الصواريخ إس-400، إما أن تمتنعوا عن تشغيلها أو تعيدوها أو تدمروها أو لكم ما شئتم”.

وعلى الجانب التركي، كشف مدير مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية “إسماعيل دمير” أن عمليات تسليم منظومة صواريخ إس 400 الروسية ستنتهي من الناحية التقنية خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن نيسان القادم سيشهد تثبيت الأنظمة وستكون جاهزة للخدمة.

وأشار المسؤول التركي إلى وجود بعض المشاكل الفنية التي يتم حلها، مضيفاً: “لا نزال نعمل على تدريب طاقم العمل الذي ستولى تشغيل واستخدام المنظومة الروسية”.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أكد في وقتٍ سابق أن بلاده ستستخدم منظومات صواريخ “إس-400” الروسية للدفاع الجوي حال تعرضها لأي هجوم، مشيرا إلى أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إشراك تركيا في ;عملية إنتاج صواريخ “إس-400

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى