fbpx

واشنطن وأبو ظبي تستنكران الهجوم على آرامكو السعودية

أعربت الولايات المتحدة عن إدانتها للهجوم الذي تعرضت لها شركة أرامكو السعودية فجر اليوم ،السبت، وذلك على لسان سفيرها في المملكة “جون أبي زيد”.

السفير وعلى صفحته في موقع تويتر نشر تغريدةً قال فيها: “ندين بشدة الهجمات التي نفذتها اليوم طائرات مسيرة على منشأتي نفط في محافظة بقيق وهجرة خريص”.

وأضاف “أبي زيد”: “هذه الهجمات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية والتي تعرض المدنيين للخطر تصرف غير مقبول، وستفضي عاجلاً أم آجلاً إلى فقدان أرواح بريئة”.

إلى جانب ذلك، استنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة، الهجوم الذي تبنته ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً.

كما وصفت الإمارات الهجوم بالعمل الإرهابي والتخريبي، معتبرةً إياه دليلاً جديداً على سعي الجماعات الإرهابية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، في إشارة إلى ميليشيا الحوثي.

وكان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية قد قال في وقتٍ سابقٍ من اليوم: إن فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو السعودية، قد سيطرت على حريقين اندلاعا في معملين تابعين للشركة، بعد استهدافهما بطائرة مسيرة.

المتحدث الأمني أشار أيضاً إلى أن عمليات السيطرة استمرت حتى الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي من فجر اليوم، السبت، لافتاً إلى أن الحريقين اندلاعا في معملي الشركة في كل من مدينة بقيق وهجرة خريص.
وخلال الأسابيع الماضية، كانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت أن دفاعاتها الجوية اعترضت طائرتين مسيرتين أطلقتهما ميليشيات الحوثي مجدداً باتجاه مدينة “خميس شميط” التي سبق للميليشيا المدعومة إيران استهدافها عدة مرات في أوقات سابقة.

يذكر أن التحالف الدولي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية ومشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية بدأ مطلع العام 2015 عملياته العسكرية ضد ميليشيات الحوثي التي نفذت انقلاباً عسكريا ضد الحكومة الشرعية برئاسة “عبد ربه منصور هادي” سيطرت خلاله على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في البلاد مستفيدة من دعم عسكري ولوجستي إيراني، ما أدى إلى اشتعال نزاع دام أدى حسب الأمم المتحدة مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى