fbpx
أخر الأخبار

واشنطن وموسكو وباريس تدعو لسحب “المرتزقة” من قره باغ

مرصد مينا

دعت دول روسيا وفرنسا والولايات المتحدة إلى سحب جميع المرتزقة من منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا “فورا”.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن إرسال تركيا لمقاتيلن للمشاركة إلى جانب القوات الأذرية، فيما تحدثت تقارير أخرى عن متطوعين من أصول أرمنية قاتلوا إلى جانب القوات الأرمينية.

الدعوة جاءت في بيان مشترك صدر اليوم عن رؤساء وفود الدول الثلاث التي تترأس مجموعة مينسك الخاصة بتسوية نزاع قره باغ ضمن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وزراء الدول الثلاث الروسي سيرغي لافروف والفرنسي جان إيف لودريان ونائب وزير الخارجية الأمريكي ستيفن بيغان، رحبوا باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين باكو ويريفان بوساطة موسكو، داعين طرفي النزاع إلى الالتزام الكامل بما يترتب عليهما من مسؤوليات وفقا للإعلان الثلاثي الصادر في التاسع من نوفمبر، مشددين على أهمية الإجراءات التي تتخذها روسيا بالاتفاق مع أذربيجان وأرمينيا لضمان عدم تجدد القتال في منطقة النزاع و”دعوا إلى الانسحاب الكامل والسريع لجميع المرتزقة الأجانب من المنطقة وحثوا جميع الأطراف على تسريع مغادرتهم”.

كما ذكّر البيان الثلاثي أرمينيا وأذربيجان بمسؤولياتهما بموجب القانون الإنساني الدولي، لاسيما في ما يتعلق بتبادل الأسرى وجثث القتلى، مشددا على أهمية تهيئة الظروف الملائمة لعودة النازحين طوعا إلى مناطقهم.

ودعوا الصليب الأحمر ومؤسسات الأمم المتحدة، إلى اتخاذ خطوات فعلية في سبيل تحسين الظروف الإنسانية في قره باغ، وحثوا باكو ويريفان على الاستفادة من وقف الحرب للتفاوض على اتفاق سلام دائم تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى