fbpx

وثيقة.. الجيش الليبي يسمح بدخول السفن التركية إلى الموانئ الشرقية

مرصد مينا – ليبيا

كشفت وسائل إعلام ليبية عن وثيقة مصورة، أصدرتها الهيئة العامة للمواصلات والنقل وبإيعاز من الجيش الليبي، معطية الإذن لموانئ البلاد بالسماح للسفن والبواخر التجارية التي تحمل العلم التركي بدخول موانئ شرق البلاد الخاضعة لسيطرته.

وتأتي هذا الوثيقة المؤرخة بتاريخ 16 مارس/ آذار الحالي، بعد انقطاع دام حوالي عامين عن موانئ شرق البلاد، بسبب التدخلات التركية في ليبيا.

بحسب الوثيقة، سمحت القيادة العامة للجيش لإدارة الموانئ والنقل البحري باستقبال السفن التجارية التي تحمل العلم التركي إلى موانئ المنطقة الشرقية، وفق الإجراءات والتشريعات المتبعّة في هذا الشأن.

وأوضح رئيس أركان القوات البحرية للجيش الليبي اللواء “فرج المهدوي” في تصريح لـه، أن هذا القرار تمّ اتخاذه للصالح الليبي وذلك لرفع العبء والمعاناة عن التجار الليبيين الذين كانوا يدفعون الكثير من الأموال للحصول على البضائع من موانئ المناطق الغربية، وبالتالي تخفيض أسعار السلع الموّردة إلى ليبيا على المواطنين قبل بدء شهر رمضان، الذي يشهد زيادة في الاستهلاك.

كما أضاف أن أول سفينة تركية ستصل إلى ميناء بنغازي يوم 25 مارس الجاري قادمة من دولة تونس وعلى متنها سلع تونسية، مشيرا إلى أن الأتراك يستحوذون اليوم على تراخيص الشحن البحري نحو ليبيا.

يأتي ذلك، على خلفية ارتفاع درجة التذمر لدى التجار الليبيين بالمنطقة الشرقية من تزايد تكاليف الشحن من موانئ المنطقة الغربية بسبب الإتاوة التي تفرضها شركة “إس سي كي” التركية المسؤولة عن إدارة هذه الموانئ والمشرفة على مراقبة السلع الواردة على ليبيا ومنح الأذونات بدخولها بمقتضى اتفاقية مع حكومة الوفاق، وذلك مقابل الإفراج عن بضائعهم، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار الاستهلاكية والغذائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى