fbpx

وثيقة.. الكشف عن أجزاء من مضمون الإتفاق الاسرائيلي اللبناني

مرصد مينا

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية جزءا من مضمون اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان يظهير الصيغة النهائية التي أرسلها الموفد الأمريكي آموس هوكشتاين إلى كل من لبنان وإسرائيل بتاريخ 10 أكتوبر الحالي، ويطلب فيها “عدم نشر المضمون بدون إذن”.

وبحسب النص:: “في 29 سبتمبر 2020، بعثت الولايات المتحدة برسالة للطرفين حيث أرفقت 6 نقاط عكست فهمها للاختصاصات لمثل هذه المفاوضات، بما في ذلك مطالبة كلا الطرفين للولايات المتحدة بوجود وسيط وميسر لها. ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين، والتفاهم المتبادل لكلا الطرفين أنه عندما يتم الاتفاق على ترسيم الحدود بشكل نهائي، سيتم إيداع اتفاقية الحدود البحرية لدى الأمم المتحدة… الجانبان يوافقان على إنشاء خط الحدود البحرية، ويتكون من النقاط التالية الموضحة في التنسيق أدناه”.

بموجب الإتفاق سيتم الاعتراف بالخط الحدودي البحري بين إسرائيل ولبنان والمعروف باسم “خط العوامات” كوضع راهن ولن تكون هناك مطالبات مستقبلية للتغيير، إلا إن تم التوصل إلى اتفاق مستقبلي آخر بين الجانبين.

وستحصل إسرائيل على تعويضات مالية على المدخولات من خزان صيدا بموجب المفاوضات التي ستجري مع شركة الحفريات الفرنسية “توتال”

يشار أن هذا المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن القومي في إسرائيل سيجتمع اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء يائير لابيد، للبحث باتفاقية ترسيم الحدود.

من جهة أخرى شن حزب “الليكود” الذي يترأسه زعيم المعارضة عضو الكنيست بنيامين نتنياهو، هجوما على رئيس الوزراء يائير لابيد، بعد الإعلان عن الاتفاق، وقال الحزب في تغريدة على “تويتر” مساء الثلاثاء، “لابيد يبيعنا لحزب الله”

الحزب الإسرائيلي نشر صورة كاريكاتورية جسدت لابيد يقود سيارة فيما يشهر أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله مسدسا باتجاه رئيس وزراء إسرائيلن وعلق على الكاريكاتور قائلا: “اعطنا الغاز”.

وفي وقت سابق، قال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، “نحن أمام ساعات حاسمة” في مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل واستخراج النفط والغاز.

نصر الله أضاف: “في ملف الترسيم، نحن أمام ساعات حاسمة، ونحن كشعب لبناني ننتظر إعلان الموقف الرسمي من الرئيس اللبناني ميشال عون، وننتظر الموقف الرسمي من قبل حكومة العدو، وإن كان قيل إن رئيس حكومة العدو أعلن عن موافقته، ولكن المهم ماذا سيجري غدا، لأنه قيل أن هناك اجتماعا للحكومة”.

وقال: “بالنسبة لنا، نحن سننتظر المواقف الرسمية، وأقول لكم إنه في اللحظة التي تذهب فيها الوفود لتوقع في الناقورة، وبعد أن يحصل هذا التوقيع، نستطيع أن نقول إن هناك تفاهم حصل”.

كما أعلن رئيس الوزراء يائير لابيد أن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق تاريخي بشأن ترسيم الحدود البحرية، وقال إن الاتفاق سيعزز الأمن والاقتصاد ويضمن استقرار الحدود الشمالية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى