fbpx
أخر الأخبار

وثيقة مزورة منسوبة لمنتدى الحوار الليبي المنعقد في تونس

مرصد مينا – تونس

فوجئت الأوساط السياسية في ليبيا بتداول وثيقة مكونة من 11 صفحة، منسوبة الى البعثة الأممية ولمنتدى الحوار الليبي المنعقد بتونس، تتضمن شرحا لهيكلة السلطة التنفيدية واختصاصات المجلس الرئاسي المرتقب. وجاء في الوثيقة المتداولة ان المجلس الجديد سيتولى القيام بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي، وفقاً للتشريعات، وتعيين وإقالة رئيس جهاز الاستخبارات العامة، بجانب اختيار أعضاء مجلس الدفاع والأمن القومي، وإعلان حالة الطوارئ والحرب والسلم واتخاذ التدابير الاستثنائية.

كما تطرقت الوثيقة الى اختصاصات حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة، ومن بينها إصدار القرارات الخاصة بهيكلة وإدارة الأجهزة والمؤسسات التنفيذية التابعة للحكومة.

وانتشرت الوثيقة سالفة الذكر على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الفضائيات الليبية وغيرها من وسائل الاعلام، مخلفة لغطا كبيرا وجدلا واسعا في كل الأوساط السياسية.

وفور انتشار الخبر، سارعت البعثة الأممية الى تكذيب كل ما جاء فيها موضحة انها وثيقة مزورة، الهدف من ورائها تضليل وتشويه مجريات ملتقى الحوار الساعي الى تمهيد البلاد لاجراء انتخابات عامة.

وقالت البعثة ان هذا التضليل يهدف الى التشويش على مجريات ملتقى الحوار السياسي مشيرة إلى أن أي معلومات متعلقة بالملتقى غير منشورة على موقع البعثة وصفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي، تُعتبر مزورة، وتهدف إلى تضليل الرأي العام.

واعتبر عدد من المحللين والمتبعين أن الحل الأمثل للقضاء على هذه الظواهر هو نقل جلسات المنتدى السياسي على الهواء مباشرة، ليتابع الشعب الليبي كيف تصنع خيارات البعثة مصيره ومستقبله، ويكون حكماً على ما يجري في تونس، وذهب البعض  إلى أن الشعب الذي يتلهف إلى معرفة مصيره السياسي، ومن سيحكمه في قادم الأيام، لا يستحق هذه الحالة من الظلام المعرفي، والجهل الكامل بكيفية صناعة من سيحكمه.

واعتبر البعض الاخر ان الشفافية حق للشعب الليبي، وليست مجرد مبدأ، وعلى البعثة أن تطلعه أولاً بأول على كل مستجدات الأمور.

الفعاليات اليومية لمنتدى الحوار يتم نشرها يومياً على صفحات البعثة على موقعي التواصل الاجتماعي. كما أن رئيسة البعثة بـ(الإنابة) ستيفاني ويليامز تعقد مؤتمراً صحافياً كلما تمكن المجتمعون في تونس من إنجاز خطوة، لتطلع الرأي العام على ما تمت مناقشته في المنتدى السياسي، وبالتالي فإن البعثة تعتمد الشفافية منهجاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى