fbpx
أخر الأخبار

“وزارة جديدة”.. اردوغان يقر تعديلاً وزارياً جديداً

مرصد مينا – تركيا

أصدر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الأربعاء، قرارين رئاسيين، يتضمنان إجراء تعديل حكومي يقضي باستحداث وزارة جديدة، وتعيين 3 وزراء جدد.

الجريدة الرسمية نشرت القرارين المنشورين، اذ قسّم “أردوغان” وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والأسرة، إلى وزارتين هما: وزارة “الأسرة والخدمات الاجتماعية”، ووزارة “العمل والضمان الاجتماعي”، ليرتفع عدد الحقائب في الحكومة إلى 17 وزارة.

وتم تعيين “محمد موش” القيادي في حزب “العدالة والتنمية”، وزيراً جديداً للتجارة، بدلاً من “روهسار بكجان”، كما تم  عُيّن “ودات بلغين” وزيراً للعمل والضمان الاجتماعي، و”دريا يانيك ” وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية.

يذكر أن الوزير “بلغين” يعمل منذ سنوات بالقرب من أردوغان بمنصب وكيل السياسات الاجتماعية في رئاسة الجمهورية، وهو أيضاً من قياديي “العدالة والتنمية”، وانتخب نائباً في البرلمان مرتين.

أما الوزيرة “يانيك”، فهي محامية ووصلت إلى قيادة “العدالة والتنمية” بالمؤتمر الأخير، وتعتبر من قيادات الحزب المؤسسة في إسطنبول.

ولم يدخل وزير التجارة الجديد، وهو قيادي بارز في “العدالة والتنمية” ونائب في البرلمان، في قيادة الحزب التي اختيرت الشهر الماضي، الامر الذي  رفع من أسهمه في تولي منصب وزاري.

“موش” كان مسؤولاً في الحزب عن شؤون الموازنة ورسم استراتيجياته، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد، وأنهى الدراسات العليا في أميركا، وهو عضو في الحزب منذ العام 2011.

وبحسب الدستور التركي، فإن تولي موش المنصب الوزاري يسقط عنه عضويته في البرلمان ما يخفض عدد نواب “العدالة والتنمية” إلى 288 عضواً من أصل 600 عضو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى