fbpx
أخر الأخبار

وزير إسرائيلي يكشف خفايا محادثات بوتين وبينيت بشأن سوريا

مرصد مينا – سوريا

كشف وزير إسرائيلي اليوم السبت، عن فحوى المحادثات بشأن الملف السوري التي جرت خلال لقاء رئيس وزراء إسرائيل “نفتالي بينيت” والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وزير الإسكان الإسرائيلي “زئيف إلكين” الذي رافق “بينيت” بصفة مترجم ومستشار خلال المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية أمس الجمعة قال: إن “القمة تركزت على الحفاظ على الاستمرارية في العلاقات بين الدولتين، بعد تسلم بينيت مقاليد الحكم في يونيو الماضي، بما يشمل مواصلة العمل بآلية فض الاشتباك الرامية إلى منع وقوع حوادث بين العسكريين الإسرائيليين والروس في سوريا”.

وأكد المسؤول الإسرائيلي أن “اللقاء شهد محادثات واسعة جدا بشأن الوضع في سوريا، بهدف حماية آلية التنسيق”، لافتاً إلى أن “بينيت طرح رؤيته لسبل منع حراك إيران النووي وتموضعها في سوريا”.

كما ذكر الوزير “إلكين” بشأن الغارات الإسرائيلية على سوريا، قائلاً: “تقرر إبقاء سياسات روسيا على ما هي عليه الآن”.

وكان السفير الإسرائيلي لدى روسيا “الكسندر بن تسفي” كشف في وقت سابق عن اجتماع إسرائيلي أمريكي روسي لبحث الأوضاع في سوريا وإيران على مستوى “رؤساء مجالس الأمن” في الدول الثلاث، مشيراً إلى أنه  “حتى الآن لا يوجد سوى فكرة، لم يتم تحديد الموعد أو المكان بعد​​​. من جانبنا، نحن على استعداد لاستضافة الوفود، لكن هذا لم يتقرر بعد”.

كما أكد وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد” في وقت سابق، أن “إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة تدرس إمكانية استئناف المشاورات الثلاثية على مستوى رؤساء مجالس الأمن، وقد يعقد الاجتماع المقبل في أكتوبر الجاري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى