fbpx

وزير الداخلية التونسي: مستعدون لقبول المرحلين من فرنسا بشروط

مرصد مينا – تونس

أكد وزير الداخلية التونسي “توفيق شرف الدين”، أن بلاده مستعدة لقبول المرحلين من فرنسا وفق شروط وضوابط، وذلك بعد اللقاء الذي جمعه بوزير الداخلية الفرنسي “جيرالد دارمانان” أمس الجمعة،

“شرف الدين” قال: إن “القبول بعودة التونسيين المرحلين من فرنسا، يندرج في اطار الاتفاق الاطاري الذي ينظم عودة التونسيين والذي يعود لعام 2008”.

وأضاف الوزير التونسي: “كل أن من يثبت أنه تونسي مرحب به في بلده تبعا للضمانات التي يضبطها الدستور التونسي في هذا المجال”.

كما أشار وزير الداخلية إلى أن شروط قبول المرحلين هي، صون كرامة التونسي وتمكينه من ممارسة كل حقوقه واستنفاد كل طرق الطعن المخولة له في فرنسا قبل ترحيله.

وكغيره من الوزراء السابقين، قال شرف الدين إنه من غير الممكن التحكم والتصدي للهجرة غير الشرعية بالمقاربة الأمنية فقط، بل لا بد من مقاربة شاملة تتم فيها دراسة جميع الجوانب المتعلقة بالهجرة غير الشرعية، من أسباب ودوافع الاقدام على الهجرة، مع محاولة تحسين الوضعيات الاجتماعية للتونسيين لا سيما الذين يعانون من الخصاصة والفقر، وكذلك الشأن بالنسبة الى حاملي الشهادات العليا.

وشدد على أن مكافحة الهجرة غير الشرعية يجب أن تتم في اطار متوسطي وأوروبي ويأخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي يواجهها الجميع على صفتي المتوسط

بينما أوضح وزير الداخلية التونسي أن عددا كبيرا من التونسيين ساهم ولا يزال في نفع الفرنسيين في الكليات والمستشفيات والمخابر العلمية ويجب ان يأخذ هذا بعين الاعتبار.

يذكر أن وزير الداخلية الفرنسي “جيرالد دارمانان” يجري جولة تشمل تونس والجزائر، لمناقشة مسائل أمنية بينها ترحيل عشرات المهاجرين المتشددين، عقب الهجمات الإرهابية الأخيرة في فرنسا.

وخلال لقائه بوزير الداخلية التونسي، نوه دارمانان بالمجهود الذي قامت به تونس وخاصة أجهزتها الأمنية التي قدمت معلومات مهمة للجانب الفرنسي حول منفذ العملية الإرهابية بنيس في وقت قياسي. واعتبر ان الإرهاب لا علاقة له بالدين الإسلامي وان فرنسا تجمعها بتونس علاقة تعاون تاريخية وان فرنسا ستعمل وتتعاون مع تونس من اجل إيجاد حل للهجرة غير النظامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى