fbpx

وزير الري المصري: نستعد لـ”صدمة قوية” من إثيوبيا

مرصد مينا- مصر

قال وزير الري المصري “محمد عبد العاطي”، إن إقدام الجانب الإثيوبي على عملية الملء الثاني لسد النهضة، سيسبب لمصر “صدمة مائية قوية” من إثيوبيا، مشيرا إلى أن بلاده تستعد لذلك من خلال بناء بنية تحتية قوية لتحمل الصدمات.

الوزير المصري، أكد أن بلاده تعمل على تقوية البينية التحتية لها لتحمل الصدمات المائية المختلفة، مشيرا إلى أن ملء سد النهضة يعتبر صدمة من هذه الصدمات.

كما لفت إلى أن الجانب الأثيوبي ينوي تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه، متوقعا ألا تتمكن من تخزين هذه الكميات بسبب مشاكل فنية لدى الجانب الإثيوبي.

وأوضح “عبد العاطي” أنه في كل الأحوال يعتبر ملء السد صدمة من الصدمات المائية التي تتعرض لها مصر، مشيرًا إلى أن الملء سيتسبب في حدوث مشكلة كبيرة للسودان أيضا، ومتوقعًا تعرض السودان لمشكلة مثل العام الماضي.

في السياق، أشار الوزير المصري، إلى أن السيناريو الأسوأ هو ملء السد مع وجود جفاف طبيعي، لافتًا إلى أن البنية التحتية تم تجهيزها خلال الـ5 سنوات الماضية لتحمل الصدمات المختلفة منها تخفيض مساحات زراعة الأرز من مليون فدان لـ700 ألف فدان وتخفيض مساحات القصب والموز لاستهلاكهم المياه بشكل كبير.

كما أكد، أنه تم عمل 120 محطة لخلط المياه وإنشاء عدد من سدود الأمطار وإنشاء أكبر محطتين في العالم لتنقية مياه الصرف الزراعي، وكذلك مشروع تبطين الترع والاعتماد على الري الحديث وتطوير المساقي والاعتماد على تحلية مياه البحر في المناطق الساحلية.

وفي سياق متصل، شدد وزير الموارد المائية والري على أن عدم الوصول لاتفاق مرضي للملء والتشغيل سيتسبب في حدوث مشكلة للجميع، واضاف قائلا: “هيدخلنا في دواير تانية احنا في غنى عنها ومهم لنا ولأثيوبيا والسودان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى