fbpx

وزير الري: “سد النهضة” يهدد نصف سكان السودان والتفاوض شراء للوقت

مرصد مينا – السودان

أكد وزير الري السوداني ياسر عباس، أن “سد النهضة يشكل تهديدا لنصف سكان السودان والمجتمع الدولي والإثيوبيون يعرفون تأثير هذا السد”، لافتاً إلى أن “أزمة السد تحتاج إلى إرادة سياسية للوصول إلى اتفاق”

الوزير “عباس” قال: إن “إثيوبيا تريد قواعد استرشادية وليس اتفاقا، السودان حريص على التفاوض مع كل الأطراف للوصول لحلول يتفق عليها الجميع بعيدا عن سياسة التفاوض من أجل التفاوض فقط “، لافتا إلى أنه “عندما نفذت الملء الأول انخفض منسوب المياه”.

وأوضح المسؤول السوداني، أن “أي غياب للمعلومات يعوق تشغيل سد الروصيرص، وتبادل البيانات مع إثيوبيا حول السد حق للسودان وليس منحة من إثيوبيا”.

إلى جانب ذلك، أكد وزير الري “عباس” أن “السودان حريص على التفاوض مع كل الأطراف للوصول لحلول يتفق عليها الجميع بعيدا عن سياسة التفاوض من أجل التفاوض فقط، مشددا على أن “الدعوة للعودة لمفاوضات سد النهضة بنفس المنهج السابق شراء للزمن”.

وتصاعد عد التوتر بين إثيوبيا من جهة، ومصر والسودان من جهة أخرى، مع إعلان أديس أبابا عن موعد الملء الثاني للسد، في خطوة تعتبرها الخرطوم “خطرا محدقا على سلامة مواطنيها” وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل.

يذكر أن السودان يطالب بمفاوضات برعاية الأمم المتحدة وواشنطن بالإضافة إلى الاتحادين الإفريقي والأوروبي، وتدعم مصر هذا المطلب بينما تنفي أديس أبابا أن يكون لعملية الملء الثاني أي أضرار محتملة على دولتي المصب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى