fbpx

وزير النفط السعودي: أوبك ستتجاوب مع احتياجات سوق النفط

قال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، اليوم السبت، إن منظمة أوبك ستتجاوب مع احتياجات سوق النفط، لكنه عاد وأشار إلى أنه غير متأكد مما إذا كان هناك نقص في النفط لأن البيانات خاصة الواردة من الولايات المتحدة مازالت تظهر ارتفاع المخزونات.

ونقلت وكالة رويترز عن الوزير السعودي قبل اجتماع لجنة وزارية يوم غدا الأحد، لكبار منتجي النفط من أوبك وخارجها ومن بينهم السعودية وروسيا إن :”أوبك لن تتخذ قرارا بشأن الإنتاج قبل أواخر يونيو حزيران موعد اجتماع المنظمة”.

وأضاف:”سنكون مرنين وسنفعل الصواب كما هو شأننا دائما” في إشارة لأي قرار قد يتخذ في اجتماع يونيو/ حزيران بشأن مواصلة تخفيضات الإنتاج.

واوضح الفالح بأن هناك مبدأين يوجهان أوبك “أحدهما الحفاظ على السوق في اتجاهها صوب التوازن وعودة المخزونات إلى المستوى الطبيعي. والثاني أن نكون متجاوبين مع احتياجات السوق. إنني متأكد أننا سنحقق التوازن السليم”.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون مستقلون منهم روسيا على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا منذ الأول من كانون/ يناير الماضي ولمدة ستة أشهر وهو اتفاق يهدف لوقف تراكم المخزونات وانخفاض الأسعار.

ويأتي اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة غدا الأحد، في ظل مخاوف شح المعروض في السوق حيث من المرجح أن تواصل صادرات إيران النفطية الانخفاض في مايو /أيار.

كما قد يزداد تراجع الشحنات من فنزويلا في الأسابيع المقبلة بسبب العقوبات التي تفرضها واشنطن. واضطرت روسيا لوقف تدفق الخام في أبريل/ نيسان عبر خط أنابيب دروجبا بسبب تلوث نفطي وهو خط رئيسي لنقل الخام إلى شرق أوروبا وألمانيا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى