fbpx

وزير جديد للداخلية وأمر رئاسي تونسي برفع الحصانة عن النواب

مرصد مينا – تونس

أصدر الرئيس التونسي، “قيس سعيد” قرارا رئاسيا بتعيين مستشار الأمن القومي “رضا غرسلاوي” وزيراً للداخلية، وذلك بعد أيامٍ قليلة من قراره بإقالة حكومة “هشام المشيشي”.

في غضون ذلك، أعلنت وسائل إعلام محلية أن الوزير الجديد أدى اليمين الدستورية مساء الخميس أمام الرئيس، على أن يباشر مهامه الجديدة بشكلٍ فوري.

تزامناً، جدد “سعيد” احترامه للدستور التونسي والتزامه ببنوده، خاصة الفصل 80، رافضاً إطلاق مسمى “انقلاب” على القرارات الاستثنائية التي أقال بموجبها الحكومة السابقة وجمد أعمال البرلمان.

وأضاف “سعيد” في تصريحات صحافية عقب أداء القسم: “بعد 3 عقود من تدريسي لمادة القانون الدستوري لا يمكنني اليوم أن أتنكر لما درّسته لعدة أجيال تعاقبت على كليات الحقوق في تونس”، مطالباً وزير الداخلية الجديد بالعمل على ضمان استمرارية الدولة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

كما شدد “سعيد” على أن الدولة التونسية ليست دمية تحركها الخيوط، متهماً بعض التيارات السياسية التونسية بالعمل ضمن منطق اللوبيات وتحريك الخيوط من وراء الستار.

إلى جانب ذلك، أصدر “سعيد” أمراً رئاسياً آخراً رفع بموجبه كل أشكال الحصانة عن النواب في البرلمان التونسي المجمد، في خطوة وصفت بأنها تهدف لمحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين، وفقاً لما قالته مصادر مقربة من الرئيس التونسي.

يشار إلى أن القضاء التونسي كان قد فتح تحقيقات في ملفات فساد متورط بها عدد من المسؤولين والنواب التونسيين، والتي تشمل قضايا تلاعب واختلاس مالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى