fbpx

وزير مصري: إثيوبيا تسببت بـ “تعكير” محطات مياه الشرب في السودان

مرصد مينا- مصر

قال وزير الري المصري “محمد عبد العاطي”، اليوم الجمعة، إن قيام إثيوبيا بتنفيذ الملء الأول لسد النهضة دون التنسيق مع دولتي المصب، تسبب في معاناة السودان من حالة جفاف قاسية، وتعكير محطات الشرب في السودان، جراء إطلاق كميات مياه محملة بـ”الطمي” دون إبلاغ دولتي المصب.

و خلال لقاء جمعه مع رئيس مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية، “أيمن عقيل”، وممثلي المبادرة الإفريقية “النيل من أجل السلام”، أوضح الوزير المصري أن الجانب الإثيوبي أطلق كميات من المياه المحملة بالطمي، خلال شهر تشرين الثاني\نوفمبر الماضي، دون إبلاغ دولتي المصب، ما تسبب في زيادة العكارة بمحطات مياه الشرب في السودان.

كما أكد أن قيام إثيوبيا بتنفيذ الملء الأول لسد النهضة دون التنسيق مع دولتي المصب، تسبب في معاناة السودان من حالة جفاف قاسية، أعقبتها حالة فيضان عارمة.

في السياق، شدد “عبد العاطي”، على أن بلاده والسودان “لن تقبلا بالفعل الأحادي لملء وتشغيل السد الإثيوبي”، حسبما نقلت وسائل إعلام مصرية.

يشار إلى أن السودان ومصر، أكدتا في بيان مشترك، يوم الأربعاء الماضي، على أهمية تنسيق جهودهما دوليا وإقليميا لدفع إثيوبيا إلى “التفاوض بجدية” بشأن سد النهضة” المتعثرة مفاوضاته منذ أشهر.

في المقابل، تحمّل إثيوبيا البلدين مسؤولية “عرقلة المفاوضات”، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بهما، وتسعى إلى الاستفادة من السد في توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

كما تُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه، في تموز\ يوليو وآب\  وأغسطس المقبلين، بعد نحو عام على ملءٍ أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق.

من جهة ثانية، تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على منشآتهما المائية، وضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى