fbpx
أخر الأخبار

وسط إجراءات غير مسبوقة.. “ضيوف الرحمن” يبدأون أداء مناسك الحج

مرصد مينا – السعودية

بدأ الحجاج في مدينة مكة المكرمة، اليوم الأربعاء، أداء مناسك الحج والتصعيد إلى مشعر منى، وسط ظروف استثنائية وإجراءات غير مسبوقة خوفا من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الذي تجاوز عدد الإصابات فيه 16.5 مليون إصابة حول العالم.

ويشارك نحو 10 آلاف مقيم في المملكة بالمناسك التي ستتواصل على مدى خمسة أيام، مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي.

وتحددت نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ 70 بالمئة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 بالمئة فقط، وهم من “الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد”.

مدير الأمن العام الفريق أول ركن “خالد بن قرار الحربي” قال “ليس لدينا أي هاجس أمني فيما يتعلق بخططنا التنظيمية، لكن الخطر الوحيد الذي نعمل على منعه هذا العام هو خطر الجائحة وكيف نؤمن سلامة الحجاج ونجعلهم يؤدون شعائرهم من دون أن يكون الوباء بينهم”.

وزارة الحج والعمرة أكدت أنها أقامت العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج الذين سيطلب منهم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

كما تم تزويد الحجاج بمجموعة من الأدوات والمستلزمات، بينها إحرام طبي ومعقم وحصى الجمرات وكمامات وسجادة ومظلة، بحسب كتيب “رحلة الحجاج” الصادر عن السلطات، بينما ذكر حجاج أنه طلب منهم وضع سوار لتحديد تحركاتهم.

من جهته، قال قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام “يحيى العقيل” إن “صحن المطاف قسم إلى عدة مسارات وسيكون هناك تباعد ببن الحجاج”، مشيرا إلى أنه لن يسمح لأي حاج لا يحمل تصريحا رسميا بدخول المسجد الحرام.

وزارة الداخلية أعلنت أن من يخالف الأنظمة المحددة وتعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة من المقيمين والزائرين، سيترتب عليه عقوبة مالية قدرها 10 آلاف ريال، بالإضافة إلى الترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات، في حين ستكون عقوبة المواطنين غرامة 10 آلاف ريال، قد تتضاعف في حال تكرار المخالفة.

وخلافا لكل عام، فإن الصحافة الأجنبية غير مخولة لتغطية الحج هذا العام، الذي عادة ما يكون حدثا إعلاميا عالميا ضخما.

وكان الحجاج قد بدأوا بالوصول إلى مكة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وخضعوا لفحص لدرجة الحرارة، ووضعوا في الحجر الصحي في فنادق المدينة، كما يتوجب عليهم أيضا الخضوع لحجر صحي بعد انتهاء مناسك الحج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى