fbpx

وسط استياء غربي.. عبد اللهيان: سنعود للمفاوضات النووية

مرصد مينا – إيران
كشف وزير الخارجية الإيراني، “حسين أمير عبد اللهيان” عن قرب عودة المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، مضيفاً: “قريبا جدا ستُستأنف مفاوضات إيران مع دول الأربعة زائد واحد”.
وأشار “عبد اللهيان” إلى أن المفاوضات سيكون هدفها استئناف الالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، لافتاً إلى ان النظام الإيراني يراجع حاليا ملفات مفاوضات فيينا وما تم مناقشته خلال جولات المفاوضات السابقة.
إلى جانب ذلك، أكد “عبد اللهيان” أن طهران لا تعتزم الابتعاد عن المحادثات بشأن إحياء الاتفاق حول برنامجها النووي، موضحاً: “لا نريد الابتعاد عن طاولة المفاوضات سنستأنف بالتأكيد المفاوضات التي تخدم حقوق أمتنا ومصالحها”، وذلك في لقاء مع وكالة الأنباء الرسمية «إرنا».
وأضاف “عبد اللهيان”: “لقد تحدثنا إلى أطراف مختلفة بشكل فردي وثنائي، وقلنا لهم إن المطالب والرؤى بشأن الاتفاق النووي ستناقش على طاولة المفاوضات بعد أن تكمل إيران دراسة وتقييم ملف الاتفاق النووي”.
من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن” على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الدول الغربية لم تحصل على موافقة ايران على العودة الى فيينا لمواصلة المحادثات، لافتاً إلى أن السؤال هو معرفة ما اذا كانت إيران مستعدة لذلك ومتى ستكون كذلك.
يشار إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كان قد أبدى استعداده للعودة الى الاتفاق الموقع عام 2015، ورفع قسم على الأقل من العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب” على ايران، بشرط ان تعود ايران للالتزام بتعهداتها الواردة في الاتفاق النووي والتي أوقفت العمل بها احتجاجا على الضغط الأميركي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى