fbpx

وسط التوتر بين البلدين.. البرهان على الحدود السودانية – الأثيوبية

مرصد مينا – السودان

أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني، “عبد الفتاح البرهان” زيارة إلى الحدود السودانية – الأثيوبية، في ظل تصاعد الأزمة بين البلدين، جراء مشكلات حدودية بينهما.

كما أكد “البرهان” خلال زيارته على استعداد الجيش السوداني وقدرته على حماية حدود البلاد وأمنها، مضيفاً: “القوات المسلحة ستظل سنداً وعضداً للشعب ودعماً لتحقيق آماله وطموحاته نحو الاستقرار والسلام والتنمية”.

وتأتي زيارة “البرهان” في وقتٍ، نشرت فيه أثيوبيا أنظمة دفاع جوية متقدمة نحو حدودها مع السودان، وسط تخوفات شديدة من اندلاع حرب بين البلدين، بالتزامن مع اختراق طائرة إثيوبية المجال الجوي السوداني، وتحطم طائرة عسكرية سودانية على الحدود الإثيوبية.

في السياق ذاته، أكّدت مصادر سودانية أن رئيس الأركان السوداني، “محمد عثمان حسين” كان برفقة البرهان خلال الزيارة، لافتةً إلى أن الزيارة كانت تهدف للوقوف على آخر المستجدات على الحدود.

وأشارت المصادر إلى أن “البرهان”، زار أيضاً قرية اللية وقدم العزاء بالقتلى، الذين سقطوا الثلاثاء على يد مليشيات إثيوبية، متعهداً بمعاملة شهداء القرية كشهداء القوات المسلحة، على حد وصفه.

يشار إلى أن 6 مدنيين بينهم نساء، قتلوا الثلاثاء، في هجوم شنته القوات الإثيوبية على منطقة “اللية”، قرب أراضي الفشقة، داخل الحدود السودانية، بينما جددت “اديس أبابا” دعوتها إلى أهمية الحوار والتفاوض لحل القضايا الحدودية مع الخرطوم.

وسائل اعلام سودانية نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن “الهجوم وقع أثناء عمليات حصاد الذرة بالشريط الحدودي، ما أدى إلى تدخل الجيش السوداني وتمشيط المنطقة وملاحقة القوات الإثيوبية”. لافتة إلى أن “القوة الإثيوبية نصبت كمينا كان يستهدف الجيش السوداني بتمركز قناصة ببنادق آلية أعلى أشجار كثيفة لكن الكمين راح ضحيته مدنيون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى