وسط تحذرات من رد فعل أوروبي.. تركيا تمدد عمل سفنها شرق المتوسط

مرصد مينا – تركيا

كشفت الحكومة التركية، عن تمديد مهمة سفينتها، أوروتش رئيس، في شرق المتوسط، والتي تتولى عمليات المسح والتنقيب عن الغاز في منطقة متنازع عليها مع اليونان، لافتةً إلى أن عمليات المسح ستمتد حتى تاريخ الرابع من تشرين الثاني المقبل.

وتأتي الخطوة التركية، بعد تلويح الاتحاد الأوروبي بفرض المزيد من العقوبات على تركيا، في حال اتخاذها أي خطوة أحادية الجانب في ملف التنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط.

إلى جانب ذلك، أشارت الحكومة التركية إلى أنها اتخذت قرارها في وقتٍ متأخر من ليل أمس، السبت، وأنها وجهت تعميماً للبحرية التركية، بمتابعة عمل كل من سفينة أوروتش رئيس وأتامان وجنكيز خان، حتى التاريخ الوارد في القرار.

وتنشط السفن الثلاثة في منطقة قريبة من السواحل الجنوبية لليونان، والتي تعتبر منطقة متنازع عليها بين البلدين، لا سيما في ظل غناها بالغاز الطبيعي، الأمر الذي فجر أزمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

تزامناً، حذرت مصادر تركية معارضة، من انعكاسات سلبية للقرار التركي، وفرض المزيد من العزلة على أنقرة، على اعتبار أنه قد يؤثر على سير المفاوضات التركية – الأوروبية، واصفةً قرار حكومة العدالة والتنمية بأنه متهور ولا يراعي المصالح الخارجية للبلاد.

Exit mobile version