fbpx

وسط تفاقم الأزمة الاقتصادية.. الحكومة اللبنانية ترفع سعر الخبز

مرصد مينا- لبنان

أضافت الحكومة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، زيادة على سعر ربطة الخبز، بحجة ارتفاع سعر السكر بعد قرار المصرف المركزي برفع الدعم عنه.

وزارة الاقتصاد نشرت اليوم الثلاثاء، الجدول الأسبوعي لسعر مبيع دقيق القمح، وحدَّدَت بموجبه سعر ووزن الخبز اللبناني “الأبيض”، في الأفران والمتاجر إلى المستهلك على كافة الأراضي اللبنانية، وذلك نظراً لتوقف مصرف لبنان عن دعم مادة السكر في الأسواق اللبنانية، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

وبحسب الجدول، فقد حدد سعر ووزن الخبز اللبناني “الأبيض”، في الفرن إلى المستهلك ربطة حجم كبير على أن لا يقل وزنها عن 910 غرامات بسعر 3000 ليرة كحدٍ أقصى، أي ما يعادل 2 دولار وفق سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة، أما ربطة حجم وسط على أن لا يقل وزنها عن 395 غراماً، فقد تحددت بسعر 2000 ليرة كحدٍ أقصى.

كما حدد سعر ووزن الخبز اللبناني “الأبيض”، في المتجر إلى المستهلك ربطة حجم كبير على ألا يقل وزنها عن 910 غرامات بسعر 3250 ليرة كحدٍ أقصى، وربطة حجم وسط على ألا يقل وزنها عن 395 غراماً بسعر 2250 ليرة كحدٍ أقصى.

وأفادت وزارة الاقتصاد بأن سبب هذه الزيادة هو إنهاء مصرف لبنان المركزي دعم السكر، ما يرفع تكلفة إنتاج الخبز.

يشار إلى أن لبنان يشهد موجة غلاء كبيرة وتفلتاً سريعاً في أسعار المواد الغذائية، ومن المتوقع أن يستمر المسار التصاعدي مع توقف مصرف لبنان تدريجياً عن تقديم الدعم، وانقطاع المواد المدعومة أصلاً من السوق فهي إما تُهرَّب أو تخزَّن أو تباع بأسعار مرتفعة جداً في السوق الموازي.

وكان البنك الدولي قد أشار إلى أن الأزمة التي يعاني منها لبنان، من المرجح أن تصنف كواحدة من أسوأ الأزمات التي شهدها العالم في السنوات الـ150 الماضية، موضحا عبر تقرير صادر عنه هذا الشهر، أن الناتج المحلي الإجمالي للبنان من المتوقع أن ينكمش بنسبة 9.5% في عام 2021، وذلك بعد انكماشه بنسبة 20.3% في 2020، و6.7 بالمائة في العام السابق.

الجدير بالذكر أن العملة اللبنانية فقدت 90% من قيمتها، محطمة مستوى قياسيا للهبوط في وقت سابق هذا الشهر بلغ 15500 ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي للدولار 1507 ليرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى