fbpx

وسط تقارير سرية.. خطة عسكرية إسرائيلية ضد القدرات النووية الإيرانية

مرصد مينا

بدأ الجيش الإسرائيلي الإعداد لخطة عسكرية للحيلولة دون تطوير إيران قدراتها النووية في المجال العسكري، بحسب أوامر صادرة عن رئيس الأركان الإسرائيلي، “أفيف كوخافي”.

وبحسب مصادر إسرائيلية فإن الخطة الإسرائيلية تتزامن مع إعلان إيران رفعها نسبة تخصيب اليورانيوم إلى عشرين في المئة، لافتةً إلى أن تلك النسبة تمكن إيران من إنتاج قنبلة نووية، وهو ما تحاول إسرائيل منعه، على حد قول المصادر.

يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ذكرت في تقارير سرية عن وجود خطوات إيراينة لإنتاج سلاح نووي، مبينةً أن إيران سلمت الوكالة مذكرة تكشف عن نيتها تركيب معدات لإنتاج اليورانيوم في موقع في أصفهان خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

في السياق ذاته، أوضحت المصادر أنه من المقرر وضع ثلاثة سيناريوهات خاصة بالتعامل الإسرائيلي مع برنامج إيران النووي، مشيرةً إلى أنه سيتم بلورة تلك السيناريوهات خلال الأشهر القادمة، على أن يتم عرضها على الحكومة الإسرائيلية وفقاً لمجريات الأمور.

تزامناً، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، “بيني غانتس” أن تطورات الموقف في إيران تدفع باتجاه ضرورة وجود خيار عسكري إسرائيلي ضد الطموحات النووية الإيرانية، لافتاً إلى أن النظام الإيراني تمكن خلال السنوات الأخيرة من إحراز تقدم كبير في مجال البحث والتطوير.

يشار إلى أن البرلمان الإيراني، قد هدد السبت، بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتاً إلى أنه في حال لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات عن طهران حتى 21 شباط المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى