fbpx
أخر الأخبار

وسط دعوات للتظاهر.. عون: لن أسمح بتدويل القضية اللبنانية

مرصد مينا – لبنان

أعرب الرئيس اللبناني، “ميشال عون”، عن رفضه لتدويل القضية اللبنانية، خاصة ما يتعلق بقضية انفجار مرفأ بيروت، قبل أيام، وذلك في ظل دعوات أطلقها ناشطون وسياسيون لبنانيون تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية.

كما أكد “عون” في حديثه مع الصحافيين أن أبواب المحاكم اللبنانية مفتوحة لمحاسبة المسؤولين عن كارثة المرفأ، مضيفاً: “لا كبير ولا صغير لن ينطال في حادثة المرفأ وأبواب المحاكم مفتوحة للمحاسبة ولا غطاء على أحد”.

وكان وزير الصحة اللبناني، “حمد حسن”، قد أعلن اليوم، الجمعة، أن عدد القتلى جراء الانفجار في مرفأ بيروت ارتفع إلى 154، بعد أن أشارت آخر الإحصائيات إلى مقتل 137 شخصاً، بينهم أجانب.

إلى جانب ذلك، اعتبر “عون” أن العدالة المتأخرة ليست بعدالة، وأن الحادث يمكن أن يكون ناتج عن اهمال أو تدخل خارجي، لافتاً إلى أن لا شيء يعزي من فقد قريباً أو عزيزاً الا محاسبة المرتكبين.

وتأتي تصريحات “عون” وسط تصاعد المطالبات باستقالته واستقالة الحكومة اللبنانية، حيث حملتهم عدة جهات أهلية وسياسية لبنانية، مسؤولية الانفجار، الذي قالت الحكومة أنه ناتج عن مواد نترات الأمونيوم، التي تمت مصادرتها من إحدى البواخر عام 2014.

تزامناً، دعت مجموعات من الحراك الشعبي في لبنان، إلى يوم غضب في البلاد، غداً السبت، وذلك تعبيراً عن الاحتجاج على الفساد المستشري وللمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الانفجار، مشيراً إلى أن تجمع التظاهرات سيكون في ساحة الشهداء وسط العاصمة، بيروت، الساعة 11 بالتوقيت المحلي.

وكانت العاصمة اللبنانية، قد شهدت ليلة أمس، اندلاع مظاهرات بالقرب من المجلس النيابي، والتي أدت إلى إصابة عدد من المتظاهرين بجروح متفريقة نتيجة تدخل قوات الأمن اللبناني لفض المظاهرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى