fbpx
أخر الأخبار

وشنطن بوست.. العراق على حافة وباء إدمان مخدر “الكريستال” المتدفق من إيران

مرصد مينا

أكدت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير لها أن العراق على حافة وباء إدمان المخدرات التي تتفق من إيران، مشيرة في تقريرها إلى أنه داخل مقرات متداعية لوحدة المخدرات في البصرة تزداد فيها ملفات المخدرات بدلاً من تقلصها، كل ليلة تقوم الوحدة بمداهمة، ويبدو ضباط الوحدة متعبين جراء سوء التمويل وقلة في عدد الموظفين.

في البصرة جنوبي البلاد فقر مدقع  وزنازين مزدحمة وتجار مخدرات يدفعون للشرطة رشاوى حتى لا يقتربوا من أقاربهم، لكن أصل المخدرات في مناطق بعيدة، من الجبال الباردة في أفغانستان، ومعامل تكريره السرية في إيران، التي أدت فيها الأساليب الجديدة إلى ازدهار في التجارة.

ومنذ الغزو الأمريكي عام 2003، فتحت الحدود مع إيران، وتدفق عبرها الحجاج والناس والتجارة والتهريب، بما في ذلك المخدرات. ولم يظهر الشر الأكبر إلا في عام 2017، وهو “كريستال الميث” (ميثامفيتامين)، فقد أدى القمع المحلي في إيران لتعقيد عملية إنتاج العناصر الأساسية. وجاء الحل من أفغانستان حيث نجح منتجو المخدرات في الكشف عن سرّ استخراج العناصر الأساسية من ميثامفيتامين، مادة ايفدرين من شجرة إيفيدرا، وظهرت نتائج هذا الاكتشاف في معظم أنحاء المنطقة.

وفي الليلة التي رافق فيها مراسلو صحيفة “واشنطن بوست” فرقة مكافحة المخدرات، كان في زنازينها 700 شخص، مع أنها مصممة لاعتقال 200 شخص. وفي الوقت الذي قاد فيه العقيد إيهاب فرقته نحو مدينة الصفيح في شمال شرق البصرة، خاف من أن تزيد المداهمات الليلية من المشكلة، لأنها تسمح لتجار المخدرات باستخدام وقتهم داخل السجن لتجنيد المزيد من الناس.

وزادت عمليات مصادرة ميث الكريستال القادم من أفغانستان وإيران بشكل كبير بمنطقة الشرق الأوسط، حيث مرت الشحنات عبر طريق قديم لتهريب الهيرويين. فيما صادرت سلطات الأمن التركية، في العام الماضي، 5.5 أطنان من مادة ميثامفيتامين، إلى جانب مداهمات على الحدود الإيرانية وفي اسطنبول. وزادت الكمية إلى 8.6 أطنان في أول سبعة أشهر من عام 2022. وقالت السلطات التركية إن شبكة التهريب تشمل مواطنين إيرانيين ومرتبطة بشبكات الجريمة المنظمة المحلية، وأن جزءاً من إمدادات المخدرات مخصص لدول الاتحاد الأوروبي وجنوب شرق آسيا وأستراليا.

من جهتها قالت دائرة مكافحة المخدرات الأردنية إن عمليات مصادرة ميثامفيتامين زادت لأكثر من 45 طناً في أول تسعة أشهر من  2022، أي أكثر بعشرين طناً عن نفس الفترة العام الماضي. وقال ديفيد مانسفيلد، الخبير في تجارة أفغانستان غير المشروعة “كان عام 2017 بمثابة تغيير للعبة”. وتحوّل المنتجون المحليون من استخدام الأدوية التقليدية نحو استخدام أيفدرين، المتوفر من شجرة ايفدرا التي تنتشر بشكل واسع على التلال في أفغانستان. وأضاف مانسفيلد: فجأة أصبح لديك هذا اللاعب المتوفر قريباً منك، وينتج ميثامفيتامين بنصف السعر”.

ويقول ألكسندر سودرهولم، المحلل في مركز الرصد الأوروبي للمخدرات واستخدامها، إن سوق المنتجين في إيران، حيث يزدهر سوق المخدرات أصلاً، قرروا استخدام المواد الرخيصة المستوردة من أفغانستان. و”لهذا فقد كان المنطق الفاعل: لماذا لا نقوم بنقل التعهدات لكي نركز على جانب التوزيع وإمكانية الإنتاج من أجل الأسواق الخارجية”.

ولهذا فقد تأثر العراق بزيادة الإنتاج من مادة الميث، واستغل المهربون الأزمة التي يعاني منها البلد، الذي عاش نزاعاً وحكومة فاسدة تعاني من خلل وظيفي. وباتت أخبار مصادرة المخدرات العنوان الأبرز في نشرات الأخبار اليومية. ومع أن الكميات المبلّغ عنها تصل إلى مئات الكيلوغرامات، إلا أنها تظل أقل من الحجم الحقيقي، ولكن حجمها يزداد كل عام.

وتحظى التجارة بدعم الجماعات المسلحة، بعضها على صلات مع إيران، وكذا شبكات العشائر والمسؤولين الفاسدين، وذلك حسب المسؤولين ومسؤولي الحدود والقضاء.

بحسب تقرير الصحيفة القاضي في محكمة التحقيق الثالثة بالبصرة، عمار شاكر فجر قال إن : “هناك ضباط اعتقلوا بسبب هذا، وتستروا على المجرمين، وكانوا يتلقون رواتب شهرية من تجار المخدرات”. وقتل مسلحون في شباط/فبراير قاضياً بارزاً في محافظة ميسان. وفي أيلول/سبتمبر قتل جنرال من وحدة مكافحة المخدرات خارج مطعم. وتلقت وحدة مكافحة المخدرات في البصرة سيلاً من التهديدات. “هناك أيام أفكر فيها بالاستقالة”، يقول العقيد إيهاب، مضيفاً: “أشعر وكأنني رجل ميت”.

وترى الصحيفة أن انتشار تعاطي المخدرات نابع مما يصفه عمال المجتمع المدني والصحة من أزمة يأس بين الشباب العراقي. ودمر الفساد وسوء الإدارة الخدمات العامة، في وقت تتزايد فيه معدلات البطالة بين الشباب، هذا إلى جانب الجفاف في المناطق الزراعية، وعدم توفر الفرص في المدن.

إيناس كريم من مؤسسة الجمعية الخيرية الوحيدة في العراق لمساعدة المدمنين على المخدرات قالت: “شبابنا يريدون الهروب، ولكنهم لا يعرفون ماذا يأخذون”. وتشير لعدم توفر الأرقام الحقيقية حول معدلات الإدمان، إلا أن بعض المسؤولين العراقيين يرون أن نسبة 40% من الشبان العراقيين في بعض المناطق جربوا المخدرات.

يشار أن الكريستال ميث يمنح المتعاطي له حساً بالنشوة والمناعة. وعندما يصل المتعاطي لحالة الإدمان تبدأ مرحلة الرهاب التي تتسيد ويبدأ جهاز المناعة بالانهيار، حيث تتعطل الأعضاء.

وفي الكثير من الحالات، قال مدمنون سابقون إنهم أقبلوا على المخدرات كنوع من العزاء ولنسيان حياتهم المضطربة. وقال ماهر (30 عاما)، ويعمل خبازاً في بغداد، إنه وقع في أسر العادة عندما قام زملاؤه بتشجيعه على الخمور وميثامفيتامين، نتيجة شعوره بالوحدة القاتلة في البيت. وقتلت شقيقته أثناء الغزو الأمريكي، وتبعها أشقاؤه أثناء الحرب الطائفية، ووالداه توفيا في حادث سير.

وفي البصرة كان سائق التاكسي فراس (37 عاما) يكافح للسهر في الرحلات الطويلة، عندما قدم له تاجر مخدرات المادة البيضاء. وتبين أنها ميثامفيتامين ووعده بأنها مفتاح  للعمل الطويل والأجر الجيد. واستخدمها لمدة 3 أعوام قبل مناشدة زوجته الأقارب للتدخل بعدما أخذ بضربها.

واعترافا بحجم المشكلة صدر في عام 2017 قانون أقر إنشاء مراكز تأهيل  للمدمنين في غضون عامين. وبعد خمسة أعوام لم يتم بناء سوى ثلاثة مراكز، واحد منها في البصرة. وقال مدير وحدة مكافحة المخدرات في البصرة إسماعيل غانم: “لنقل إن لدينا 30.000 مدمن في البصرة، وهناك 22 سريراً، حيث يحتاج المريض إلى ثلاثة أشهر للتخلص من العادة، كيف يمكن لأي شخص الحصول على مقعد؟ّ!”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى