fbpx

وفاة “أول رئيس إيراني” في باريس

مرصد مينا- إيران

توفي، اليوم السبت، أبو الحسن بن صدر، أول رئيس للجمهورية الإيرانية، في منفاه بالعاصمة الفرنسية باريس، عن عمر يناهز 88 عاما.

عائلة “بني صدر”، أعلنت في بيان صباح اليوم السبت، وفاة أول رئيس منتخب لإيران، في مستشفى في باريس بعد صراع طويل مع المرض، قائلة: “بأسف لا ينتهي وقلب مليء بالأسى نبلغ الشعب الإيراني الشريف وفاة السيد أبو الحسن بني صدر، أول رئيس جمهورية منتخب من قبل الشعب بعد ثورة فبراير 1978، وذلك في 9 أكتوبر 2021، حيث “بعد معركة طويلة مع المرض في مستشفى سالبتري في باريس، لحق بالرحمة الإلهية”.

يشار إلى أن “أبو الحسن بني صدر”، وُلد في 22 مارس 1933 في باغشة بمحافظة همدان، وسط إيران وهو من أصول فارسية، كان والده “آية الله سيد نصرالله بني صدر” ووالدته “أشرفي فتح”.

هرب من إيران بعد خلافات مع المرشد الأعلى، وغادر البلاد متنكرا مع “مسعود رجوي” عام 1981 ولم يعد.

وقال في إحدى مقابلاته الأخيرة مع إذاعة فردا الأميركية بمناسبة الذكرى الأربعين لما سُمي ثورة 1979، إن “سقوط الجمهورية الإسلامية غير مرجح، إنه مؤكد”.

كما نصح بمقاطعة الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران، قائلاً: “الانتخابات في إيران ليست حرة فقط، لكنها تذل الناخبين أيضا، لأنه لا حرية في الترشح ولا حرية في التصويت”.

شارك في مكافحة “محمد رضا بهلوي”، آخر شاهات إيران من خلال الحركات الطلابية في أوائل سنة 1960، وسجن مرتان، وأصيب خلال انتفاضة عام 1963، ثم فر إلى فرنسا.

عاد إلى إيران بعد ذلك، وانتخب رئيسا في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 1979، بعد ما عرف باسم “الثورة الإيرانية”.

اتهم “أبو الحسن بني الصدر” بالتقصير في 21 يونيو 1981 من قبل البرلمان الإيراني، بدعوى أنه يعمل ضد رجال الدين في السلطة ويريد حذفهم منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى