fbpx

وفاة الفنان الأردني “جميل عواد”

مرصد مينا- الأردن

توفي صباح اليوم الخميس، الفنان الأردني “جميل عواد”، عن عمر ناهز الـ 84 عاماً، إثر معاناته من أمراض الشيخوخة.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد توفي “عواد” صباح اليوم الخميس، بعدما أُدخل “مستشفى عبد الهادي الطبي” يوم الأحد الماضي، نتيجة أزمة صحية ألمت به، على إثر معاناته مع أمراض الشيخوخة.

نقيب الفنانين الأردنيين “حسين الخطيب”، قال في نعيه “عواد”: “خسرت الساحة الفنية قامة إبداعية كبيرة، لها إسهاماتها الواضحة في تأسيس الفن الأردني، فعدا عن كونه مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً كبيراً، هو مهندس ديكور مسرحي، وكان ذا رؤية فنية ثاقبة في كل الأعمال التي شارك فيها”.

ويرى مراقبون أنه بوفاة “عواد” خسر الفن الجاد الملتزم أحد أبرز نجومه، إذ كان لدور “أبو عزمي” الذي قدمه في مسلسل “التغريبة الفلسطينية”، الأثر الفني الكبير في الساحة الفنية الدرامية العربية في التعريف بالقضية الفلسطينية وشعبها في الشتات.

في السياق نفسه، كان لعواد مشاركة هامة في فيلم “مملكة النمل” الذي أخرجه التونسي الراحل شوقي الماجري عام 2012.

ولد عواد عام 1937 لأب أردني وأم لبنانية من قرية جزين. درس هندسة الديكور، ثم عمل في التلفزيون الأردني عند افتتاحه عام 1968، قبل أن يخرج مسرحيته الأولى “الغائب”، فيما كان مسلسل “القرار الصعب” الذي قدمه عام 1985 أول أعماله الدرامية.

ومن أبرز الأعمال التي قدمها، “محاكم بلا سجون” في 1985، و”وجه الزمان” في 1988، و”الكف والمخرز” في 1992، و”الطوفان” في 2004، و”نمر بن عدوان” في 2007، و”أبو جعفر المنصور” في 2008. وله ثلاثة أعمال لم تعرض بعد، “رياح السموم” و”جلمود الصحارى” و”لعبة الانتقام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى