fbpx

وفاة شخصين وحرق 20 منزلا بالكامل وتضرر 25 آخرين في حرائق غابات تيبازة بالجزائر

مرصد مينا – الجزائر 

كشفت والية تيبازة الجزائرية لبيبة ويناز، اليوم الاثنين 9 نوفمبر 2020، ان الحصيلة الأولية لحرائق الغابات التي شبت نهاية الأسبوع الماضي بقوراية (تيبازة)، وأودت بحياة شخصين وحرق 20 منزلا هشا عن آخره وتضرر نسبي لـ25 منزلا آخر.

وصرحت ويناز أن اللجان المنصبة في إطار عمل خلية الأزمة الولائية التي تتابع تطورات وتداعيات الحرائق ليلة “الكارثة”، سجلت كحصيلة أولية مؤقتة إحتراق 20 منزلا عن آخره وتضرر 25 مسكنا آخرا بدرجات متفاوتة، أي إجمالي 45 عائلة متضررة يتم التكفل بها حاليا على مستوى بيت الشباب لمدينة قوراية”.

وأكدت الوالية ان الوزير الأول الجزائري، تعهد بتعويض جميع المتضررين و قدم التعازي لعائلات الضحيتين، مشيرة إلى أن الأرقام المقدمة  لحجم الأضرار أولية على أن يتم إعلام الرأي العام بصفة رسمية عندما يتم الانتهاء من إعداد الحصيلة النهائية للخسائر.

وفيما يتعلق بالتعويضا، أفادت لبيبة ويناز، انها تتمثل بالأساس في إعادة إسكان العائلات و تعويض الفلاحين عن الخسائر الناجمة سواء الخسائر في الثروة الفلاحية أو الحيوانية، مبدية أسفها لحجم الخسائر التي وصفتها بـ”المعتبرة” .

وحسب  ويناز فان الخسائر في الثروة الغابية لوحدها قدرت بـ500 هكتار من أشجار الصنوبر الحلبي وهي من بين “أثقل الخسائر” المسجلة على المستوى الوطني، مشيرة إلى نشوب 10 حرائق منها 5 بقوراية لوحدها.

وتجدر الإشارة الى انه إنطلقت اليوم قافلة  مساعدات من سبعة ولايات وسطى تحتوي على أغطية و أفرشة و مواد غذائية و تجهيزات كهرو-منزلية إلى جانب طاقم يتكون من 50 مختصا نفسانيا، في اطار العمل التضامني مع العائلات المتضررة.

كما كلف الوزير الأول، المصالح المسؤولة بتسليم إعانة مالية لعائلتي الضحيتين منحها رئيس الجمهورية للتعبير عن تضامن الدولة مع شعبها في أوقات المحن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى