fbpx
أخر الأخبار

وفد عسكري سوداني يزور اسرائيل سراً

مرصد مينا – السودان

كشف موقع “السوداني” اليوم الجمعة، أن وفدا سودانيا ضم عسكريين كبارا زار إسرائيل سرا مؤخرا، وذلك استعداداً لتوقيع اتفاق التطبيع.

مصدر عسكري مطلع ذكر للموقع السوداني أن “زيارة الوفد العسكري الرفيع لإسرائيل كانت تحت إشراف الفريق عبد الرحيم دقلو حميدتي”، لافتة إلى أن “المصادر لم تفصح عن أسباب الزيارة”.

وكانت مصادر دبلوماسية سودانية قد كشفت أن السودان يستعد لتوقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال شهر أكتوبر الجاري في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.

يشار إلى أن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان أعلنوا في بيان مشترك في الـ23 من أكتوبر رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وأكد البيان أن” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثوا هاتفيا “التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة”.

كما ذكر البيان المشترك أن “الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة”، مشدداً على أن “الولايات المتحدة “ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية وتشجيع الشركاء الدوليين على تخفيف أعباء ديون السودان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى