fbpx
أخر الأخبار

وكالة أمريكية تكشف عن طلب قدمته إيران إلى السعودية

مرصد مينا – إيران

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، عن طلب قدمته إيران للسعودية، خلال جولات المحادثات الأخيرة، التي وصفتها طهران بأنها تسير بشكل “جيد وفعال”.

وذكرت الوكالة أنه في وقت تدفع القوى العالمية لإجراء مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، أجرت إيران “بهدوء” أربع جولات من المناقشات بهدف تخفيف سنوات من التوتر مع السعودية، مشيرة إلى أن الجولة الأخيرة من المحادثات السعودية الإيرانية عقدت في 21 أيلول/سبتمبر الماضي، ومن المتوقع عقد جولة أخرى قريبا.

الوكالة أكدت أن “إيران طلبت من السعودية إعادة فتح القنصليتين السعودية والإيرانية في (جدة) و(مشهد)”، مشترطة “استئناف العلاقات الدبلوماسية كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن”.

ونقلت عن مصدرين (لم تسمهما) قولهما إن “إيران اقترحت إعادة فتح القنصليتين في مدينتي مشهد الإيرانية وجدة السعودية كدليل على حسن النية”.

“بلومبيرغ” أوضحت أن “السعودية، التي تخوض مواجهات مع الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2015، تسعى إلى إنهاء صراع عرض منشآتها النفطية لهجمات الطائرات المسيرة والصواريخ”، لافتة إلى أن “السعودية تريد اتفاقا بشأن اليمن كخطوة أولية نحو إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية، المقطوعة منذ عام 2016 ، إلا أن إيران تصر على أن يأتي التطبيع أولا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى