fbpx

وكالة الطاقة الذرية تعتزم تفتيش مواقع إيرانية جديدة

مرصد مينا – ايران

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنها “تعتزم القيام بتفتيش منشآت إيرانية جديدة خلال الأيام المقبلة”، مؤكدة أن تواجدها لضمان عدم حصول طهران على سلاح نووي”.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت في وقت سابق، أنها “ما زالت تحقق في المواد والأنشطة غير المعلنة لإيران”. لافتة إلى أنها “تحلل العينات من أحد الموقعين اللذين اتفقنا مع إيران قبل أسابيع على زيارتهما”.

وأعلنت إيران والوكالة في بيان الشهر الماضي التوصل إلى اتفاق يقضي بالسماح لمفتشي الوكالة الأممية بدخول موقعين نوويين مشبوهين.

بينما أكد أمين عام الوكالة، “رفائيل غروسي” أن : “الوكالة ما زالت تحقق في المواد والأنشطة النووية غير المعلنة في إيران”. موضحاً أن “الوصول للموقع الثاني المحدد سيحدث في وقت لاحق من هذا الشهر”.

وكانت الوكالة أعلنت في بداية سبتمبر/أيلول أن المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصّب يتجاوز حاليا عشر مرّات الحد المنصوص عليه في اتفاق 2015 النووي الذي أبرمته الجمهورية الإسلامية مع القوى الكبرى.

يذكر أن إيران استأنفت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر نشاطات تخصيب اليورانيوم في مصنعها الواقع تحت الأرض في فوردو في خطوة جديدة من ردها على الانسحاب الأميركي الأحادي من الاتفاق النووي الذي يهدف إلى منع طهران من امتلاك قنبلة ذرية.

وكشفت مصادر في الإدارة الأمريكية أن الأمم المتحدة ستعيد تفعيل العقوبات المفروضة على إيران، صباح السبت القادم 19 أيلول، وذلك قبل أسابيع قليلة من انتهاء مدة حظر بيع السلاح المفروض من الأمم المتحدة على طهران، في تشرين الأول المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى