fbpx

وكالة «موديز»: احتياطي مصر من العملات الأجنبية تكفي لـ3 سنوات بنجاح

مرصد مينا – مصر

قالت وكالة «موديز» العالمية، إن مصر استطاعت تأمين مخزون وفير من احتياطي النقد الأجنبي، يكفي لتغطية التزاماتها الخارجية لمدة ثلاثة أعوام مقبلة بنجاح، مشيرةً إلى أن ذلك يعود إلى مدى الثقل والتنوع الذي يتمتع به الاقتصاد المصري.

ووفق ما نقلته وكالة «أنباء الشرق الأوسط» اليوم الأربعاء، عن الوكالة العالمية، فإن «تصنيف مصر الائتماني عند (بي 2) مع نظرة مستقبلية مستقرة، إنما يعكس مدى مرونة ملف الائتمان في مصر ضد الصدمات التمويلية التي تحدق بالاقتصاد العالمي برمته، وحجم قاعدة التمويل المحلية الواسعة التي يتمتع بها».

وفي تعليقها على تقرير الوكالة، قالت نائب رئيس وكبير المحللين الاقتصاديين لدى «موديز» لخدمات المستثمرين، إليسا باريسي كاوبوني، إن: «السياسات التي تتبعها الحكومة المصرية والتي تتمتع بقدر عال من الفعالية والمصداقية ساهمت في تحصين الاقتصاد ضد الصدمات المالية».

وأضافت «كاوبوني» أنه إلى «جانب ذلك، هناك أيضاً سجل حافل من النجاحات المحققة على صعيد الإدارة الاقتصادية والمالية وإدارة الدين والتي تسهم بدورها في تدعيم ملف مصر الائتماني».

وأشارت الوكالة العالمية، إلى أن من أهم الأسباب التي دعمت تقريرها ورؤيتها الإيجابية لملف مصر الائتماني، «المستويات المنخفضة نسبياً للدين الحكومي الخارجي المقوم بالعملة الأجنبية، وتراجع معدل التضخم مدعوما بسياسات نقدية فاعلة».

نائب الرئيس وكبير المحللين الاقتصاديين لدى «موديز» أكدت أن كل ذلك «ساهم في تمهيد الطريق أمام البنك المركزي من أجل خفض سعر الفائدة ومن ثم المساعدة في خفض تكاليف الاقتراض الحكومي المحلي بشكل تدريجي».

وختمت «كاوبوني» التي تعد من كبير المحللين الاقتصاديين، حديثها من أن هناك عوامل أخرى ساهمت في إحداث تحولات إيجابية ورفع تصنيف مصر الائتماني، تتمثل «بقدرة مصر على الوفاء بالالتزامات من الديون، وتحقيق تنمية مستدامة في سوق العمل والصادرات غير النفطية إلى جانب تقليل الاحتياجات التمويلية الإجمالية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى