fbpx

يبقي على العقوبات.. واشنطن تكشف عن عرضها لإيران

مرصد مينا – إيران

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن تقديمها عرضاً للجانب الإيراني يتضمن حلا جزئياً للاتفاق النووي، مبينة أن العرض تضمن عودة إيران لالتزاماتها بالاتفاق النووي على أن ترفع واشنطن العقوبات.

كما بينت واشنطن ان العرض تضمن الإبقاء على العقوبات المتعلقة بمنظومة الصواريخ الباليستية وسياسة دعم الإرهاب، مقللةً من إمكانية التوصل إلى اتفاق خلال المحادثات الرامية إلى استئناف واشنطن وطهران الامتثال للاتفاق النووي الإيراني.

يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، اعتبر أنه لا يزال من المبكر الحديث عن رفع العقوبات المفروضة على إيران” مؤكداً أن “واشنطن ملتزمة بالعمل مع حلفائها لمحاسبة إيران”.

كما استبعد المتحدث “برايس” خوض مباحثات مباشرة مع طهران في المدى المنظور. موضحاً أن “الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات المفروضة على إيران من أجل العودة للامتثال للاتفاق النووي، بما فيها تلك العقوبات التي لا تتسق مع الاتفاق الموقع في 2015”.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده  قد صرح في وقتٍ سابق، أن السياسة النهائية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي رفع جميع العقوبات الأمريكية، فيما أعلنت طهران رفضها لمقترح واشنطن رفع العقوبات خطوة بخطوة.

يذكر أن نواب تابعون للتيار المتشدد في إيران اتهموا الحكومة بتقديم تنازلات خلال النفاوضات غير المباشرة الجارية في فيينا، حول البرنامج النووي الإيراني، لافتين إلى أنهم يشعرون بالتشاؤم حيال تلك المفاوضات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى